الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 03.03.2020
نشرة أخبار كورونا …ليفانت نيوز

مع ازدياد وتيرة المخاوف من الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجد حول العالم، نبّه علماء من أن الفيروس قد يصبح “دائماً” أو “موسمياً”، أي أنه لن يختفي على الإطلاق.


وأصاب الفيروس حتى اليوم الثلاثاء، أكثر من 80 ألفاً غالبيتهم العظمى داخل الصين، وتوفي ما يقترب من 3 آلاف شخص. وفي ظل القلق من انتشار الفيروس بشكل خارج عن السيطرة في دول أخرى مثل كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران، هيمن اعتقاد بأنه موجة عابرة سرعان ما ستنتهي خلال أشهر أو حتى أسابيع، لكن خبراء نبهوا إلى أنه “قد لا ينتهي”، بل يمكن أن يتحول إلى “مرض دائم” مثل نزلات البرد والإنفلونزا.


وعلى سبيل المثال، تصيب هذه الأمراض، أعداداً أكبر من البشر كل شتاء، ولا يمكن التصدي لها بشكل تام، كما أن أجهزتنا المناعية تفشل أحياناً في إيقافها لأن الفيروسات المسببة لها تغير أشكالها وخصائصها أحياناً, ويعتقد العلماء أن فيروس كورونا المستجد قد يسير على نفس الخطى، ويصبح مرضاً “موسمياً”.


وضمن تصريح مهم، ومتفائل إلى حد ما، أشار نائب الرئيس الأميركي عن الموعد المتوقع للتوصل إلى علاج لفيروس كورونا، منوهاً إلى أن ذلك قد يحدث “على مرحلتين”.


وقال “مايك بنس” أمس الاثنين، أنه قد يكون بالإمكان التوصل إلى عقار لعلاج فيروس كورونا المستجد بحلول هذا الصيف أو الخريف.


وذكر بنس أثناء مؤتمر صحفي “اللقاح قد لا يتوفر حتى نهاية العام أو العام التالي، لكن العلاج لتخفيف آلام الأشخاص الذين يلتقطون الفيروس قد يصبح متوفراً بحلول الصيف أو بداية الخريف”.


وفي سابقة تكاد تكون غريبة فقد قررت الصين (مركز انتشار الفيروس) إرسال طائرة إلى طهران من أجل إجلاء مواطنيها الذي تقطعت بهم السبل هناك، إثر تفشي فيروس "كورونا" فيها.


وأشارت صحيفة Global Times، بأن فريقاً طبياً صينياً أقام أول عملية زرع رئة في العالم لمصاب بفيروس كورونا المستجد.


ونوهت الصحيفة، عن جراح شارك في العملية، أنها أجريت في مستشفى “أوسي” بمقاطعة جيانغسو يوم 29 فبراير الماضي، واستغرقت 5 ساعات متواصلة بإشراف “شن جينغيو” الخبير المشهور في مجال زراعة الرئة.


وتمت العملية لمريض يبلغ عمره 59 عاماً، تم اكتشاف إصابته بالفيروس المميت في 26 فبراير، وخضع لعلاج مكثف ثبت بعده شفاؤه من المرض لكن بعد ذلك تبين أن الفيروس أصاب عمل الرئتين ووظائفها باختلال لا رجعة فيه.


إقرأ المزيد: نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 02.03.2020


قالت بكين أنها سجلت 125 إصابةً جديدةً بفيروس كورونا الثلاثاء، في أدنى حصيلةٍ يوميةٍ منذ تفشّي الوباء القاتل قبل شهر ونصف، كذلك، وجرى تسجيل 31 حالة وفاة، وفقاً للجنة الصحة الوطنية، وجميعها في مقاطعة هوباي مركز انتشار الفيروس، ما يزيد الحصيلة الكلية للوفيات الى 2,943.


وانتشر الفيروس في ووهان عاصمة هوباي قبل أن ينتشر في 60 بلداً، وسجّلت الإصابات تراجعاً في الصين بشكلٍ عام بعد جهود الحجر الصحي الكبيرة، حيث تعد الإصابات الجديدة التي تم الإبلاغ عنها الثلاثاء خارج هوباي والتي عددها 11 إصابة هي الأعلى منذ خمسة أيام.


وأفادت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إنها سجلت 477 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، مما يزيد إجمالي المصابين في البلاد إلى نحو 5 آلاف، وهو التعداد الأكبر في أي دولة خارج الصين.


ووصل تعداد المصابين بالوباء حتى ظهيرة الثلاثاء، في كوريا الجنوبية 4812، وقالت السلطات الصحية الكورية وفاة شخصين آخرين، مما يزيد عدد ضحايا الفيروس في البلد الآسيوي إلى 28، وفق “فرانس برس“.


إقرأ المزيد: نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 01.03.2020


وحصل في كوريا الجنوبية ارتفاع في عدد الإصابات في الأيام الأخيرة، حيث خضع بتعليمات السلطات للفحص أكثر من 260 ألف شخص مرتبطين بكنيسة شينتشونجي، وهي طائفة دينية على علاقة بأكثر من نصف الإصابات.


أكدت فرنسا إلغاء معرض الكتاب في باريس بسبب المخاوف الكثيرة من فيروس “كورونا” المتفشي،جاء هذا القرار بعد إعلان تأكيد 19 حالة إصابة جديدة بالفيروس، فيما نصح وزير الصحة أوليفييه فيران المواطنين بالإمتناع عن المصافحة في إطار الحد من العدوى.


في حين صرّح وزير الصحة فيما يخص العديد من المدارس في منطقة واز شمالي باريس على أنها ستظل مغلقة بعد انتهاء العطلة من أجل وقف انتشار الفيروس، كما أضاف أنه تم منع التجمعات التى يزيد قوامها عن 5000 شخص بمكان واحد، وذلك للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.


أصدرت “أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية” أمس الإثنين، بياناً حول تفشي كورونا في السجون الإيرانية، خاصة السياسية منها، وأكدت التقارير الواردة من سجون مختلفة للنظام “انتشار فيروس كورونا بشكل فظيع في سجون مختلفة منها سجن طهران الكبير (فشافويه) وسجن ايفين وسجن جوهردشت وسجن كرج المركزي وسجن قزلحصار وسجن اروميه وسجن شيبان بالأهواز وسجن كاشان”.


وقال نائب وزير الصحة الإيراني، اليوم الثلاثاء، أنه قد ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 2336، مشيراً إلى أن عدد الوفيات بلغ 77.


وأضحت إيران بؤرة لفيروس كورونا المعروف أيضاً باسم “كوفيد 19″في منطقة الشرق الأوسط، حيث كانت مصدراً لإصابة كثيرين في الإقليم بهذا الفيروس، الذي يتسبب بالتهاب رئوي حاد.


وجاء ارتفاع الحالات بالتزامن مع نقل التلفزيون الإيراني عن الزعيم علي خامنئي مناشدته الإيرانيين الالتزام بتوصيات السلطات لوقف عدوى كورونا.


إقرأ المزيد: نشرة أخبار كورونا …ليفانت نيوز | 29.02.2020


بعد اكتشاف عدة حالات لمصابين بفيروس كورونا في قطر قررت اللجنة المنظمة إلغاء معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2020” في قطر، خوفا من تفشي فيروس كورونا الجديد.


وكان من المقرر أن يقام مؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2020” في الفترة ما بين 16 و18 مارس في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة.


أعلنت وزارة الصحة العُمانية، اليوم الثلاثاء، ظهور ست حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.


وقالت الوزارة، في بيان على تويتر، إن جميع الإصابات الجديدة مرتبطة بالسفر إلى إيران وإن أربعة من المصابين من مواطني إيران واثنين من مواطني البحرين.


وأوضح البيان أن إجمالي عدد الحالات المصابة بالفيروس في عمان بلغ 12 حالة.


وارتفعت عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم إلى 90914 بينها 3116 وفاة في 76 بلدا بحسب حصيلة وضعتها فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية، الثلاثاء.


 


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!