الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا …ليفانت نيوز | 29.02.2020
نشرة أخبار كورونا …ليفانت نيوز

صرّح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحفيين في جنيف أمس الجمعة، بإن مخاطر انتشار وآثار فيروس كورونا مرتفعة للغاية الآن "على المستوى العالمي".


وشددت المنظمة أن دولاً عديدة ليست مستعدة لتطبيق الإجراءات الاحترازية التي من شأنها احتواء الفيروس سريع الانتشار، في الوقت الذي أعلنت الصين عن 329 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين خلال يوم الخميس، وهو كان أقل عدد هناك منذ أكثر من شهر.


وأشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش أمس الجمعة: "وفقاً لتوصياتنا السريرية يمكن إخراج المريض من المستشفى بعد الحصول على نتيجتين سلبيتين متتاليتين لاختبار الفيروس لدى شخص يعتبر متعافياً، ويتم إجراؤهما بفارق 24 ساعة".


وأردف: "حسب الدراسات المتوفرة حتى الآن فإن فترة شفاء المصاب بالكامل من العدوى تستغرق منذ ظهور الأعراض عليه قرابة 20 يوماً".


ونوهت المنظمة أن غالبية المصابين بالفيروس (حوالي 80%) يتعافون منه حتى دون خضوعهم للتدابير العلاجية الخاصة.


وسجّلت فرنسا يوم أمس الجمعة، 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع المجموع إلى 57 حالة، وذلك وفق ما أعلنه وزير الدفاع الفرنسي، الذي أوضح إن حالات إصابة بـ كورونا سجلت في قاعدة عسكرية شمال باريس.


وقالت باريس في إطار الإجراءات، إنها تعتزم تجهيز 70 منشأة صحية جديدة تكون قادرة على استقبال مصابي كورونا، بينما يتواجد حالياً 38 منشأة صحية مهيأة لاستقبالهم، كما قررت شراء عشرات الملايين من الكمامات الخاصة بكورونا.


وقالت وكالة الحماية المدنية في إيطاليا أمس الجمعة، أن 4 أشخاص توفوا اليوم بسبب فيروس كورونا، ليرتفع عدد ضحاياه في البلاد إلى 21، وأردفت أن عدد حالات الإصابات المؤكدة بالمرض قفزت إلى 888 بعد أن كان 650 أول أمس الخميس، فيما تم تسجيل تعافي 46 شخصاً.


وكان قد قرر اتحاد كرة القدم السويسري, ايقاف الدوري المحلي حتى منتصف آذار المقبل وذلك ضمن سلسلة اجراءات احترازية اتخذتها لمواجهة خطر انتشار فايروس كورونا المستجد.


وأوقفت جميع الأنشطة التي تتطلب وجود أكثر من 1000 شخص على أن تنظر في إقامة المباريات بدون جمهور بعد مرحلة الإيقاف وحسب تقييم الوضع, جاء هذا بعد قرار الدولة الأوربية إيطالية بإيقاف أنشطته وتعد سويسرا ثاني بلد أوروبي بعد إيطاليا تلعب مبارياتها بدون جمهور.


وقالت "منظمة مجاهدي خلق الإيرانية" اليوم السبت، وفق تقارير من داخل البلاد أن عدد المتوفين جراء فيروس كورونا الذي انتشر في جميع محافظات البلاد أكثر من 300 شخص، وأن "عدد الضحايا يبلغ على الأقل في قم 14 شخصًا وفي طهران 30 وفي كاشان 22 وفي أصفهان 21 وفي رشت 18 وفي أراك 14 شخصاً".


وفي تصريح صحفي حول الانتشار المقلق لفيروس كورونا في إيران، قال الدكتور "علاء الدين توران" عضو لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أنه "ينتشر فيروس كورونا في جميع أنحاء إيران بسرعة تصاعدية، وإذا أردنا اعتماد المعلومات المعلن عنها من قبل النظام نفسه،  يظهر الانتشار الرهيب لهذا الفايروس".


وأردف توران: "المتحدث باسم وزارة الصحة في النظام أعلن أن عدد المصابين وصل ل ١٣٩ شخص، وعدد القتلى ١٩ شخصاً، وفي يوم الخميس، ذكر هذا الشخص نفسه أن عدد المصابين وصل ل ٢٤٥ والقتلى ٢٦ شخصاً، بناء على هذه الإحصائيات، فإن معدل نمو المصابين هو ٨٢٪ والقتلى ٦٨٪".


وكانت قد سُجلت إصابتان جديدتان بفيروس كورونا في إيران، حيث أصيب عضو بمجلس تشخيص مصلحة النظام، كما أصيب نجل صهر ومستشار المرشد الإيراني، وتبعاً لوزارة الصحة الإيرانية، تم تسجيل 205 حالات إصابة جديدة في إيران خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 43 والإصابات إلى 593، فيما تم تعافي 123 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس.


من جهتها أعلنت وزارة التربية في لبنان، مساء الجمعة، تعليق الدراسة لمدة أسبوع، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد، ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان، عن المكتب الإعلام للوزارة، قوله إن الدراسة ستعلق بدءاً من السبت 29 فبراير وحتى الأحد 8 مارس.


وقررت المملكة العربية السعودية، الجمعة، تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بشكل مؤقت، بهدف تعزيز الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد.


أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم السبت، عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، مؤكدة أن جميع الحالات المسجلة سابقاً في حالة صحية جيدة ومستقرة.


فيما أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم السبت، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد.


وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن "وزارة الصحة العامة تعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) في البلاد"، ولم يذكر بيان وزارة الصحة القطرية أي تفاصيل حول الشخص المصاب أو جنسيته، وعن مصدر الفيروس الذي أصيب به.


وأكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة العُمانية، السبت،‬⁩ أن إحدى الحالات المصابة بفيروس ⁧‫کورونا‬⁩ المستجد تماثلت للشفاء، ولا تزال الحالات الأخرى تخضع للمتابعة الصحية وهي في حالة صحية مستقرة.


وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، اليوم السبت، خلو مصر من أي حالات كورونا، ورداً على على سؤاله، قال الدكتور خالد مجاهد لــ "سبوتنيك"، بشأن ما تم تداوله بأن فرنسا سجلت حالات مصابة بالكورونا عائدة من مصر، حيث قال مجاهد: "حتى الآن لا يوجد أي إصابة أو اشتباه بفيروس كورونا في مصر".


ليفانت - نشرة أخبار كورونا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!