الوضع المظلم
الجمعة ٢٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لبنان يتسلم مذكرة اعتقال من الإنتربول بحق رياض سلامة

لبنان يتسلم مذكرة اعتقال من الإنتربول بحق رياض سلامة
لبنان يتسلم مذكرة اعتقال من الإنتربول بحق رياض سلامة

قال وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، بسام مولوي لرويترز، اليوم الجمعة، إن لبنان تلقى مذكرة من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) بحق حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، قائلا إنه "سينفذ الإشعار إذا أمر القضاء بذلك".

وصدرت المذكرة بعد أن أصدرت فرنسا مذكرة توقيف بحق سلامة في إطار تحقيقها فيما إذا كان قد اختلس مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة، وهو اتهام ينفيه سلامة.

وهذه أول مذكرة اعتقال يُعلن عنها تصدر فيما يتعلق بتحقيقات تجريها خمس دول أوروبية بشأن حاكم مصرف لبنان البالغ من العمر 72 عاما.

اقرأ المزيد: محمد بن سلمان: السعودية مستعدة للتوسط بين روسيا وأوكرانيا

وقال مولوي، إن النشرة الحمراء للإنتربول صدرت يوم الأربعاء وإن القضاء اللبناني تلقى الإشعار في صباح اليوم التالي.

وأضاف مولوي "سننفذ ما يقوله القضاء"

ويرى أنه "من الضروري" أن يستقيل سلامة. ودعا نائب رئيس الوزراء اللبناني سعادة الشامي، أمس الخميس الحاكم إلى التنحي.

وقال مولوي إن المسألة ستناقش في اجتماع تشاوري لمجلس الوزراء يوم الإثنين، لكنها بالفعل جزء من المحادثات بين كبار قادة البلاد.

وأضاف أن قضية سلامة "تجري مناقشتها بجدية".

وبعدما كان يتكرر ظهور سلامة في المحافل الاقتصادية والمطاعم الراقية في أوروبا، أصبح من النادر رؤيته في الأماكن العامة، باستثناء المقابلات التلفزيونية التي يجريها على نحو شبه منتظم للدفاع عن تاريخه.

اقرأ المزيد: هل انسحب الأمير القطري من القمّة العربية؟

وحظي سلامة لفترة طويلة بدعم شخصيات رئيسية في النخبة السياسية اللبنانية، لكن يبدو أن هذا الدعم بدأ يتلاشى بسرعة كبيرة بعد أن صرح مسؤولان كبيران بأنه يجب عليه ترك منصبه.

وسيمثل رحيله علامة فارقة في الانهيار المالي اللبناني الذي نتج عن عقود من الإسراف والفساد والسياسات المالية غير المستدامة التي نفذها زعماء تركوا الأزمة تتفاقم منذ عام 2019.

المصدر: رويترز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!