الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 01.03.2020
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

قالت السلطات الصحية في الصين اليوم الأحد، إنه تم تسجيل 573 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد خلال يوم السبت، مرتفعة بذلك عن 427 حالة في اليوم السابق، وتوفى في البلاد 35 حالة، مقابل 47 حالة في اليوم السابق، ليصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس في الصين إلى 2870، حيث تشمل الوفيات 34 حالة في مقاطعة هوبي، موطن الفيروس، والتي سجلت أيضاً 570 حالة إصابة جديدة، معظمها في ووهان، عاصمة المقاطعة.


ووفق السلطات، فإن أكثر من نصف المصابين، أي حوالي 41600 ألف من أصل 79824 مصاباً، قد تعافوا وغادروا المستشفيات.


أما في في هونغ كونغ، فقد بلغت حصيلة الإصابات المسجلة 95 حالة، منها حالتا وفاة و33 حالة شفاء، وفي ماكاو 10 إصابات، منها 8 حالات شفاء، وفي تايوان رصدت 39 حالة إصابة، منها حالة وفاة واحدة و9 حالات شفاء.


وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران أمس السبت، إنه تم تسجيل 73 إصابة بفيروس كورونا الجديد في البلاد منذ بداية انتشاره حول العالم أواخر يناير الماضي.


وصرّح فيران خلال مؤتمر صحفي: "حتى هذه اللحظة سجلنا 73 إصابة بفيروس كورونا، شفي 12 منهم وتوفي اثنان وما زال 59 يخضعون للعلاج"، متابعاً: "الفيروس بات منتشراً داخل الأراضي الفرنسية وخاصة في منطقتي لواز شمال البلاد وسافوا شرقها".


وقال مسؤول بقطاع الصحة في أستراليا، إنه قد توفى رجل مُصاب بفيروس كورونا صباح اليوم الأحد، بمستشفى في مدينة بيرث، وذلك في أول حالة وفاة بالوباء في البلاد، وأخضع الرجل البالغ من العمر (78 عاماً) للحجر الصحي بعد إجلائه من السفينة السياحية "دايموند برنسيس" في اليابان ضمن أكثر من 150 مواطناً أسترالياً.


فيما أوضح الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أمس السبت، إن 15 إصابة بكورونا في الولايات المتحدة قد شفيت أو في طريقها للشفاء، مضيفاً أن بلاده فرضت حظراً للسفر إلى بعض الدول التي تعاني من انتشار كورونا، ولجأت إلى اتخاذ إجراءات صارمة لمنع انتشار الفيروس في أميركا.


بدوره، قال نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، إنه تم تشكيل فريق عمل مختص لمواجهة فيروس كورونا، منوهاً إلى أن أميركا ستوسع نطاق حظر السفر ليطال أي أجنبي زار إيران خلال 14 يوماً.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية "قناة كان"، اليوم، الأحد، أن انتشار فيروس "كورونا" الجديد في إسرائيل، سيؤثر على مجرى الانتخابات الإسرائيلية للكنيست الـ23، خاصة في ظل إعلان وزارة الصحة عن وصول عدد الحالات المصابة بالفيروس في البلاد إلى 7 حالات.


وأفاد مسؤول في أحد الأندية الإيطالية، اليوم الأحد، إن الدوري الإيطالي لكرة القدم مهدد بالإلغاء، بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد.


وكشف مصدر من هيئة المنافذ الحدودية العراقية، أمس السبت، عن إجراءات جديدة وضعت من الجانب العراقي على المسافرين إلى إيران بعد عودتهم منها، للحد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.


وقال المصدر في تصريح لوسائل الإعلام في العراق، والذي تحفظ عن ذكر اسمه، إن “حجراً لـ15 يوماً فرض على المسافرين العراقيين المتوجهين إلى إيران، لدى عودتهم إلى أرض الوطن، تأكدا لعدم حملهم فيروس كورونا”.


ويشمل الشرط الذي وضعه العراق على مواطنيه العائدين من المدن الإيرانية عبر المنافذ الحدودية، أبرزها الشلامجة، في البصرة، أقصى الجنوب، وزرباطية في واسط، وسط البلاد، توقيع تعهد بدخول الحجر، وخضوعهم لجميع الفحوصات الطبية، والمختبرية لسلامتهم، وعدم إصابتهم بالمرض.


وقال الدكتور سيف البدر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والبيئة أن وزارة الصحة والبيئة شخّصت ست حالاتٍ جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد؛ اثنان منهم في بغداد واربع حالات في السليمانية وجميعهم كانوا في ايران مؤخراً.


وتمّ اكتشاف الحالات من قبل ملاكات وزارة الصحة وأُخذت لهم العينات المختبرية المطلوبة لإجراء الفحوصات وتبيّن ان نتيجة الفحوصات موجبة وهم حاليا يتلقون الرعاية الصحية المطلوبة في مؤسسات وزارة الصحة والبيئة الخاصة لمتابعة وضعهم الصحي.


تؤكد وزارة الصحة والبيئة اتخاذها كافة الاجراءات المطلوبة للتعامل مع الحالات والملامسين لهم وحسب اللوائح الصحية العالمية وتهيب الوزارة بكافة المؤسسات والمواطنين الإلتزام بالتوجيهات التي تصدر عن خلية الازمة الوزارية ولجنة الامر الديواني رقم ٥٥ لسنة ٢٠٢٠ لمواجهة مرض فيروس كورونا المستجد كما تؤكد الوزارة على الالتزام بالتوصيات التي من شأنها منع انتقال العدوى.


وكشفت دائرة الصحة في أبوظبي، أن ما تم تداوله، أمس السبت، حول وجود حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، في إحدى المجمعات السكنية بالإمارة، بيانات غير صحيحة.


وأضافت، إن تلك الشائعات صدرت من مصادر غير رسمية، مشيرة إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع هي الجهة الرسمية المسؤولة عن الإعلان عن الإصابات المؤكدة، وتقوم بذلك بكل شفافية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".


فيما أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الأحد، تسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" الجديد، لشخص قادم من إيران.


وقررت وزارة الصحة الكويتية، صباح اليوم الأحد 1 مارس/آذار، تطبيق إجراءات فحص إضافي للقادمين من مصر، تحسباً لإمكانية إصابتهم بفيروس "كورونا" الجديد.


وقالت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة فى وزارة الصحة الدكتورة بثينة المضف، في مؤتمر صحفي نقلته صحيفة "الأنباء" الكويتية إن الوزارة بدأت في تطبيق إجراءات فحص إضافية للقادمين من مصر.


وافق مجلس النواب الأردني على إصدار بيان يطالب الأردنيين بتجنب التقبيل في المناسبات والتجمعات العامة، وذلك حفاظاً على السلامة العامة، ومنعاً لانتشار فيروس كورونا بين المواطنين.


فيما أكد متحدث باسم وزارة الصحة السعودية الأحد أن المملكة جهزت 25 مستشفى للتعامل مع أي إصابة بفيروس كورونا قد يتم رصدها.


أما عن المواطنين السعوديين الموجودين في الخارج، فأعلن خلال مؤتمر صحفي للجنة متابعة فيروس كورونا، في السعودية، (وهي لجنة تضم عدة جهات حكومية من بينها وزارة الحج والعمرة والصحة والخارجية) أن المملكة قامت بتسيير رحلات خاصة لإجلاء مواطنين من مناطق موبوءة، ووصلوا إلى المملكة واتخذت بشأنهم الإجراءات الصحية اللازمة.


وكانت قد أعلنت وزارة الصحة العامة اللبنانية، تسجيل ثلاث حالات جديدة مصابة بفيروس "كورونا" المستجد، وبحسب موقع "الوكالة الوطنية للإعلام" في لبنان تم تسجيل ثلاث حالات جديدة مثبتة مخبرياً مصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!