الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الفرقة الرابعة تمنع مواطنين أكراد من الدخول إلى مناطق سيطرة النظام السوري

الفرقة الرابعة تمنع مواطنين أكراد من الدخول إلى مناطق سيطرة النظام السوري
حاجز في مناطق الإدارة الذاتية

أفادت شبكة رووداو الإعلامية، بأنّ قوات تابعة للنظام السوري، عمدت يوم الجمعة 25 حزيران/ يونيو 2021، إلى إنزال نحو 25 مواطناً كوردياً، من حافلات النقل المتوجهة إلى دمشق.


وبحسب الشبكة الإعلامية فإنّ شهوداً عيان، قالوا بأن عناصر من الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري، والمسيطرة على معبر الطبقة الجنوبي، قاموا بإنزال المواطنين الكورد من الحافلات، قائلين عبارة: (كل شيء واحد كوردي ينزل) والتي تحمل معنى الانتقاص من الكورد، بحسب المصدر.


كما أكّد الشهود أنه تم إنزال أكثر من 25 من المسافرين الكورد، من حافلات تعود لشركات نقل مختلفة في الجزيرة السورية ومنها: هفال، رافدين، إيزلا، إلخ، حيث تمّ إقرار هذا الإجراء في وقت متأخر من ليلة أمس الخميس.


ونقلت رووداو عن مصادر مطّلعة، أنّ ما قامت به الفرقة الرابعة بحق الكورد في الطبقة، جاء رداً على منع قوات الأمن الداخلي (الأسايش) نساء سوريات مقيمات في القامشلي من المرور عبر إحدى نقاطها وإجبارهن على النزول.



في السياق ذاته، قالت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن عناصر الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام، تمنع دخول الأشخاص من المكون الكردي من مناطق النظام باتجاه مناطق “قسد” أو بالعكس.


وأكدت مصادر المرصد بأن عناصر معبر الطبقة الذي يربط بين مناطق “الإدارة الذاتية” والنظام السوري، أنزلوا نحو 20 من المسافرين الأكراد، ومنعوهم من السفر إلى العاصمة السورية دمشق، دون توجيه تهمة واضحة.


يشار إلى أنّ مصادر محلية أفادت في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، بأنّ قوات النظام السوري، عمدت إلى جلب أنصارها إلى معبر التايهة/ أبو كهف الواقع غربي منبج، والتظاهر ضد قوات سوريا الديمقراطية، بعد أن جلبت وسائل الإعلام التابعة لها، لاستغلال ما شهدته المدينة وريفها من أحداث خلال الأيام الماضية.


وجاء ذلك في محاولة من قوات النظام لخلق فوضى في المنطقة، حيث شهد محيط المعبر توتراً واستنفاراً لقوات مجلس منبج العسكري من جهة، وقوات النظام من جهة أخرى.


اقرأ المزيد: للضغط على الأسايش.. النظام يحاصر أكراد حلب


في سياق متصل، عمدت الميليشيات الموالية للنظام السوري حينها، إلى ارتكاب ممارسات مستفزّة، واللجوء إلى التضييق على أهالي وسكان حيي الشيخ مقصود والأشرفية، واللذان تقطنهما غالبية كردية.


وبدأت الميليشيات ممارساتها تلك بالتزامن مع اندلاع الأحداث التي شهدتها منطقة منبج الخاضعة لنفوذ الإدارة الذاتية بريف حلب الشمالي الشرقي.


ليفانت- شبكة رووداو الإعلامية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!