الوضع المظلم
الخميس ١٣ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • تحذير من استخدام هذه الأدوات المنزلية بعد انتهاء صلاحيتها

تحذير من استخدام هذه الأدوات المنزلية بعد انتهاء صلاحيتها
Image by Alexandra_Koch from Pixabay

تعتبر النظافة والصحة أولوية للكثيرين، وهم يختارون بعناية الأدوات المنزلية التي يحتاجونها، ولكن، قد ينسى البعض استخدام بعض هذه الأدوات قبل انتهاء صلاحيتها. وفقًا لما ذكره موقع Summit Life، هناك بعض الأدوات المنزلية التي يجب التخلص منها بعد انتهاء صلاحيتها، وهي كالتالي:

1. **فرشاة الأسنان:** تعتبر فرشاة الأسنان أو رأس فرشاة الأسنان الكهربائية من الأدوات الشخصية التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها إذا تم استخدامها بعد انتهاء صلاحيتها. استخدام فرشاة الأسنان لأكثر من 3 إلى 4 أشهر يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة الفم وتقليل فعاليتها في إزالة الجير ومكافحة أمراض اللثة.

2. **المطهرات:** تتراوح صلاحية المطهرات بين سنة و3 سنوات. تعتبر المطهرات جزءًا أساسيًا من مجموعة الإسعافات الأولية في المنزل، حيث تستخدم لتنظيف الجروح والحماية من العدوى. ولكن، فعالية الكريمات والمحاليل المضادة للبكتيريا تقل بعد انتهاء الصلاحية، مما يجعلها أقل فعالية في علاج الجروح.

اقرأ أيضاً: روس يلتفون على حجب مواقع إنترنت بفضل أدوات تمولها أمريكا

3. **الضمادات اللاصقة:** تعتبر الضمادات اللاصقة جزءًا أساسيًا من خط الدفاع الأول للجروح الصغيرة في معظم المنازل. تستمر صلاحية الضمادات اللاصقة من سنتين إلى ثلاث سنوات. بعد انتهاء الصلاحية، تصبح المادة اللاصقة أقل لزوجة وقد تتحلل العبوة المعقمة، مما يقلل من قدرة الغراء على حماية الجروح والخدوش.

4. **عصابات العينين المرنة:** لا تزيد مدة صلاحية عصابات العينين المرنة عن سنتين في المتوسط. من المثير للدهشة، أن الأربطة المرنة قابلة للتلف وتفقد قدرتها على التمدد بعد عام أو عامين، وبالتالي لا توفر الحماية من الحرارة والضوء كما ينبغي.

5. **شريط لاصق:** يعتبر الجفاف هو المشكلة الأساسية التي تظهر بعد انتهاء تاريخ صلاحية الأشرطة اللاصقة التي يحتاج إليها أفراد الأسرة عند القيام بالإصلاحات. يتفاجأ البعض أن المادة اللاصقة في الشريط اللاصق تعرضت للجفاف وفقدت بعضًا من قوتها ولزوجتها بعد انتهاء تاريخ الصلاحية وربما تظهر المشاكل نفسها في توقيت مبكر إذا تم حفظها في مكان تتعرض فيها للرطوبة العالية ودرجات الحرارة.

6. **سيليكون الخبز:** تمثل أواني السيليكون التي تستعمل في الخبز ثورة في روتين المطابخ. تقدر صلاحية بعض أنواع سيليكون الخبز بخمس سنوات فيما تصل صلاحية أنواع أخرى للاستخدام إلى 10 سنوات.

ومن ضمن أهم العلامات على انتهاء صلاحية ألواح أو أواني الخبز السيليكون يأتي تدهور خصائصها غير اللاصقة أو أنها تصبح لزجة، أو حتى تبدأ في فقدان شكلها مع مرور الوقت.

7. **ألواح البلاستيك للتقطيع:** تعد ألواح التقطيع المصنوعة من البلاستيك ضرورية في المطبخ لأنها تدوم طويلاً وسهلة التنظيف، بيد أنه يمكن أن يتعرض بعض أنواع الأسطح البلاستيكية للتآكل في فترة تتراوح ما بين 1 إلى 3 سنوات.

وبالمقدور أن ينتج عن التقطيع على أسطح تلك الألواح أخاديد عميقة يمكن أن تختبئ بداخلها الجراثيم، مما يمكن أن يهدد الصحة ويؤثر على نظافة المطبخ بشكل عام.

8. **أطباق الخبز المقاومة للالتصاق:** تنتهي صلاحية أطباق الخبز المقاومة للالتصاق خلال خمس سنوات، فبمرور الوقت، تبدأ أواني الخبز غير اللاصقة، والمعروفة بسهولة تنظيفها، في فقدان خصائصها المذهلة. يبدأ الطلاء غير اللاصق في التآكل أو الخدش أو التقشر بعد حوالي 5 سنوات من الاستخدام، خاصة إذا تم استخدام أدوات معدنية، مما يقلل من فعاليته ويصبح عرضة لخطر اختلاط جزيئاته مع الطعام.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!