الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • قطر تتخلى عن حليفها التركي.. وتنسحب من البورصة التركية

قطر تتخلى عن حليفها التركي.. وتنسحب من البورصة التركية
قطر تترك حليفها التركي وتنسحب من البورصة

قطر تتخلى عن حليفها التركي.. وتنسحب من البورصة التركية

ليفانت-وكالات


أعلنت صحيفة "زمان" التركية، عن تراجع أنشطة دولة قطر في الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري، في بورصة اسطنبول التركية، ما لفتت أنظار الدول الأخرى، عن انخفاض ملحوظ في حصة القطريين في هذه المدة  وصلت إلى 31%.


وبحسب الصحيفة التركية فقد بلغ مقدار أموال القطريين المسحوبة من تركيا 4.6 مليار ليرة تركية، ووفقاً لبيانات معهد الإحصاء التركي، فإن المستثمرين الأجانب مستمرين في الخروج من السوق التركية.


وكانت قيمة المحفظة الاستثمارية القطرية في تركيا تبلغ في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 14 مليار و745 مليون ليرة، لكن تراجعت في شهر مايو/أيار إلى 10 مليار و181 مليون ليرة، لتنخفض حصتهم بنسبة 31%. وبحسب الخبراء والمحللين الأتراك يشكل ذلك انخفاضاً حاداً منذ الربع الأول من السنة الجارية.


وكان قد أعلن أمير قطر في أغسطس الماضي عن دعمه لاستثمارات قطرية جديدة في تركيا، تصل إلى 15 مليار دولار، وذلك لمساعدة الاقتصاد التركي الذي يغرق في أزماته الاقتصادية المتصاعدة.


يأتي ذلك بالرغم من العلاقات الوطيدة بين أنقرة و الدوحة خلال السنوات الماضية، والتقارب الفكري بين الطرفين ودعمهما للفصائل الإسلامية المتواجدة في المنطقة، حيث كانت أنقرة الحليف القريب الذي وقف إلى جانب قطر في ظل المقاطعة العربية التي تعرضت لها في يونيو 2017.


ووفق معارضين أتراك أن العلاقات التركية القطرية تراجعت منذ وقت قريب، بالتزامن مع شن هجوم تركي على قطر عبر تركيا وسائل إعلامها الحكومية والمقربة لحزب العدالة والتنمية. آخر تلك التصريحات كانت من صحيفة "تقويم" التركية التي وصفت قطر بـ"الخائنة" ومتسائلة عن صداقتها التي تتشدق بها.


قطر تتخلى عن حليفها التركي.. وتنسحب من البورصة التركية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!