الوضع المظلم
الخميس ١٣ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
كيف تساهم البطاطا الحلوة في صحتك؟
Photo by Jorge Romero: https://www.pexels.com/photo/close-up-photo-of-sweet-potatoes-6060223/

تقدم البطاطا الحلوة بأشكالها المتنوعة، من البرتقالي الشهير إلى الأبيض والأصفر والبني والأحمر والوردي وحتى الأرجواني، مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

ووفقًا لما ذُكر في موقع "ويب ميد"، يُشاع أن البطاطا الحلوة ذات اللحم الأرجواني تمتاز بمستويات عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وبالتالي فإنها تعمل على تحقيق توازن الجذور الحرة، والتخلص من المواد الكيميائية التي تهدد خلايا الجسم، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى التالية:

فيتامين A

تستطيع حبة واحدة من البطاطا الحلوة المخبوزة متوسطة الحجم أن تزود الجسم بـ 160% من الكمية الموصى بها من فيتامين A، الذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة العينين والبشرة.

اقرأ أيضاً: هجوم بـالبطاطا المهروسة على لوحة ثمينة في متحف ألماني (فيديو)

بيتا كاروتين

تضم البطاطا الحلوة ذات اللون البرتقالي الغامق على بيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يُعتقد أنه يحمي من الأمراض، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض العيون.

البروتياز

وتوصلت مجموعة من العلماء إلى أن البطاطا الحلوة تضم على بروتين فريد يسمى مثبط البروتياز، الذي أظهر عند اختباره ضد الخلايا السرطانية، أنه يؤدي إلى توقف نمو بعضها.

الفيتامينات والمعادن

وتتميز البطاطا الحلوة بغناها بفيتامين C، الذي ينشط جهاز المناعة، كذلك تساعد مستويات البوتاسيوم العالية في التحكم في ضغط الدم، بينما يعزز الكالسيوم صحة العظام.

الحديد

وتعتبر البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للحديد، بخاصة أنها تحتوي على الكثير من فيتامين C، الذي يمكن أن يساعد الجسم على امتصاص الحديد غير الهيم بشكل أفضل.

ألياف رائعة

إذا كان الشخص يرمي إلى إنقاص وزنه، فإن البطاطا الحلوة مليئة بالألياف الرائعة، وفيما تتميز البطاطا البيضاء بأنها خالية من الدهون، فإن البطاطا الحلوة ذات الألوان الأخرى تحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات أقل قليلاً.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!