الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • علاج مبتكر لتجديد الأسنان قد يصبح متاحاً بحلول عام 2030

علاج مبتكر لتجديد الأسنان قد يصبح متاحاً بحلول عام 2030
Photo by Karolina Kaboompics: https://www.pexels.com/photo/close-up-photo-of-a-woman-getting-a-dental-check-up-6627536/

بعد تحقيق نتائج إيجابية في التجارب الحيوانية، يستعد العلماء لإطلاق أولى التجارب البشرية على دواء يعد بإعادة نمو الأسنان خلال أشهر، ووفقًا لما ذكره موقع New Atlas، يُتوقع أن يكون هذا الدواء متاحًا في الأسواق بحلول أوائل عام 2030.

ومن المقرر أن تُجرى التجربة في مستشفى جامعة كيوتو باليابان، من سبتمبر 2024 حتى أغسطس 2025، وستشمل 30 رجلًا تتراوح أعمارهم بين 30 و64 عامًا، فقدوا ضرسًا واحدًا على الأقل، وسيخضع المشاركون لعلاج وريدي يُختبر لقدرته على تجديد الأسنان البشرية، بعد نجاحه في تحفيز نمو أسنان جديدة لدى حيوانات التجارب.

اقرأ أيضاً: هل الحليب مفيد لصحة الأسنان؟

وأوضح كاتسو تاكاهاشي، رئيس قسم طب الأسنان بمستشفى كيتانو، أن الآمال معقودة على هذا العلاج ليكون حلًا دائمًا لفقدان الأسنان، وبعد انتهاء المرحلة الأولى من التجارب التي تستغرق 11 شهرًا، سيتم توسيع نطاق الدراسة لتشمل الأطفال الذين يعانون من نقص خلقي في الأسنان، وهو اضطراب يصيب 1٪ من السكان.

ويخطط الباحثون لاحقًا لشمول الأشخاص الذين يعانون من فقدان جزئي للأسنان، والذي يُقدر أن نسبة حدوثه تصل إلى 5٪ في الولايات المتحدة، خاصة بين كبار السن.

ويستهدف الدواء بروتين USAG-1 الذي يعيق نمو الأسنان، حيث يُعزز منع تفاعله مع بروتينات أخرى نمو العظام، وقد أظهرت التجارب الحيوانية نجاحًا في تكوين أسنان جديدة، مما يُبشر بإمكانية تطبيقه على البشر.

ويُظهر البروتين USAG-1 تشابهًا كبيرًا بين البشر والحيوانات، مما يُعطي أملًا في نجاح التجارب البشرية، ويأمل تاكاهاشي، الذي يعمل على هذا المشروع منذ عام 2005، في توفير العلاج لكل من يفقد أسنانه، بغض النظر عن العمر، وفي حال نجاح التجارب، يُتوقع أن يكون الدواء متاحًا للمرضى في غضون ست سنوات.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!