الوضع المظلم
الخميس ١٣ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • التنوع الغني لزيت السمسم: من الطهي اليومي إلى النكهات الجوزية

التنوع الغني لزيت السمسم: من الطهي اليومي إلى النكهات الجوزية
Photo by amin imanifar: https://www.pexels.com/photo/photography-of-pile-of-cookies-with-sesame-seeds-on-table-755721/

يعتبر زيت السمسم عنصرًا أساسيًا في المطبخ، يتميز بتعدد استخداماته، ويقدم النوع غير المحمص نكهة دقيقة، مثالية للوجبات اليومية، في حين يمنح النوع المحمص لمسة جوزية تعزز من أطباقك، ويفضل البعض استخدام نوع معين حسب الوصفة، أو الاحتفاظ بكلا النوعين لمزيد من الإبداع في الطهي.

وذكر موقع Eating Well أن زيت السمسم، المستخلص من بذور السمسم، يحظى بشعبية في الأطباق الآسيوية والشرق أوسطية. ينمو نبات السمسم بكثرة في دول مثل السودان والهند، ويُعد الجنوب الأمريكي، بمناخه الحار، منطقة رئيسية لزراعته.

اقرأ أيضاً: السمسم: مصدر غني بالكالسيوم والزنك والكولاجين

زيت سمسم غير محمص:

يشتهر زيت السمسم غير المحمص بنكهته الفاتحة والمحايدة، سواء كان بكرًا أو مكررًا. على الجانب الآخر، يتميز الزيت المحمص بقوامه الكثيف ونكهته العميقة، التي تتعزز بتحميص البذور، ويتطلب الاستخدام الحذر لتجنب الاحتراق، خاصةً عند الطهي على درجات حرارة عالية.

فوائد صحية:

يحتوي زيت السمسم على دهون صحية تساهم في تحسين مستويات الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول السيئ. يتميز أيضًا بوجود فيتوسترولس، التي تعزز صحة القلب، ويُعرف السيسامول، الموجود في الزيت، بفوائده في حماية القلب.

تأثيرات على ضغط الدم:

أظهرت الدراسات أن السيسامين الموجود في زيت السمسم له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يساعد في خفض ضغط الدم، ووجدت مراجعة منهجية أن الاستهلاك المنتظم للسمسم يقلل من ضغط الدم ويساهم في فقدان الوزن.

الوقاية من السرطان:

تشير الأبحاث إلى أن ليجنينات السمسم قد توفر حماية ضد بعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

المخاطر المحتملة:

يُعد السمسم مسببًا للحساسية لدى البعض، ويجب على المصابين بحساسية السمسم تجنب زيته ومنتجاته، وتشدد الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء على ضرورة توضيح وجود السمسم في الملصقات لحماية المستهلكين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!