الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وفاة مطلوب من حزب الله متهم بالتورط بأطول عملية اختطاف لطائرة أمريكية

وفاة مطلوب من حزب الله متهم بالتورط بأطول عملية اختطاف لطائرة أمريكية
حزب الله اللبناني/ أرشيفية
توفي العضو في حزب الله اللبناني، علي عطوي، المتهم باختطاف الرحلة 847 التابعة لشركة "تي دبليو ايه" الذي استمر 17 يوماً وأودى بحياة جندي أميركي، على ما أفاد أحد أفراد عائلته وكالة فرانس برس.

ونقلت الوكالة عن مصدر رفض الكشف عن هويته إن عطوي توفي جراء إصابته بمرض السرطان، من دون أن يفصح عن المكان الذي توارى فيه طيلة السنوات الماضية أو أي تفاصيل أخرى. ونعى حزب الله عطوي، واصفاً إياه بأحد "رجاله الأوفياء" و"فقيد الجهاد والمقاومة". وأعلن تقبل التعازي بوفاته السبت، على ان يشيع عند الثانية بعد الظهر في الضاحية الجنوبية لبيروت، أحد أبرز معاقل الحزب.

العضو في حزب الله اللبناني، علي عطوي/ متداول

وفي وقت سابق، عرضت الولايات المتحدة مكافآة تصل قيمتها إلى 5 ملايين دولار في مقابل تزويدها معلومات عن عطوي، التي وجهت إليه اتهامات بـ"التآمر لارتكاب قرصنة جوية وخطف رهائن.. والتدخل في عمل طاقم جوي أثناء الطيران ووضع عبوة ناسفة على متن طائرة".

وبدأت في الرابع عشر من حزيران/يونيو العام 1985، أطول عملية اختطاف في تاريخ الطيران للرحلة رقم 847 التابعة لشركة تي دبليو ايه الأمريكية.

واختطف لبنانيان طائرة لدى اقلاعها من مطار أثينا متجهة الى روما، تبين لاحقاً أنهما من حزب الله، هما محمّد علي حمادة وحسن عز الدين وأجبراها على تغيير مسارها الى بيروت. وكان على الطائرة طاقمها المؤلف من ثمانية أشخاص، بالاضافة الى 143 راكباً بينهم 85 أمريكيا والمغني اليوناني الشهير الراحل ديميس روسوس.

اقرأ أيضاً: العراق يدخل مرحلة الصمت الانتخابي

وطالب الخاطفان بـ"إدانة الممارسات الأمريكية في العالم العربي" والافراج عن جميع "الأسرى العرب في السجون الاسرائيلية"، وكان لبنان حينها يشهد حرباً أهلية واحتلالاً اسرائيلياً لجنوب البلاد.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!