الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزيرة الطاقة الأردنية: اتفقنا على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته للطاقة الكهربائية

وزيرة الطاقة الأردنية: اتفقنا على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته للطاقة الكهربائية
وزيرة الطاقة الأردنية: اتفقنا على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته للطاقة الكهربائية
أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، عن الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وجاء تصريح زواتي عقب الاجتماع المشترك للوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان في العاصمة الأردنية عمان، والذي عُقد لبحث تفاصيل تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية.

وقالت زواتي في تصريح صحفي: "استضفنا اليوم الأربعاء اجتماعاً للوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان، تم خلاله الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية".

وأضافت الوزيرة زواتي للصحفيين إن الاجتماع يهدف بشكل أساس: "لوضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية من خلال إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات الثلاث، وذلك لمساعدة الأخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني للوقوف مع الأخوة اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة".



وأشارت زواتي إلى أن: "اجتماعاً فنياً ضم المعنيين في شركات نقل الكهرباء في الدول الثلاث قد تم عقده بالأمس للتحضير للاجتماع الوزاري، تم خلاله مراجعة جاهزية شبكات الكهرباء في الدول الثلاث وتحديد المتطلبات الفنية والتجارية اللازمة لإتمام عملية تزويد الكهرباء الأردنية للبنان".

بينما أكّد وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري غسان الزامل، التزام سوريا بالتوافق الذي جرى مع الأردن حول تصدير الكهرباء إلى لبنان. وأضاف "باشرنا منذ الاتفاق الأولي منذ شهر حزيران/يونيو الماضي بإعادة تأهيل خط الربط، وواجهنا بعض المشاكل نظرا لعدم توفر بعض المواد، وهناك بعض المعوقات لكن نحن في سبيل حل مشكلة مع الجانب اللبناني، باشرنا بإعادة تأهيل هذا الخط وسننتهي وفقاً للمدد الزمنية التي تم تحديدها بين الجانب السوري والأردني واللبناني وملتزمون بهذه الاتفاقية".

اقرأ أيضاً: العاهل الأردني يتلقّى اتصالاً هاتفياً من “بشار الأسد”

وتابع الزامل: "كذلك بدأنا بتجميع المعلومات اللازمة عن محطات التوليد لتزويدها للجانب الأردني من أجل إتمام الدراسات الفنية اللازمة والخاصة بالربط التزامني بين الشبكتين السورية والاردنية والتي تحتاج لمدة ثلاثة أشهر نكون بذلك قد أنهينا إعادة تأهيل خط الربط".

بدوره قال وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور المهندس وليد فياض، إن لقاء اليوم يؤكد "متانة العلاقات مع الأشقاء في الأردن وسوريا وتهدف إلى تعزيز أمن الطاقة في لبنان والمنطقة العربية بتحقيق استقراريه قطاع الطاقة".

ليفانت نيوز_ وكالة عمون الإخبارية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!