الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
موسكو تأمل من طالبان منع انتشار التهديدات بالمنطقة
سيرغي لافروف

أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمل روسيا، بأن تنجح حركة "طالبان" في إعادة الوضع في أفغانستان إلى استقراره، ومنع انتشار التهديدات خارج حدود البلاد.


وذكر لافروف في أعقاب لقاء عقده يوم الثلاثاء مع وزير خارجية دولة الفاتيكان، رئيس الأساقفة بول ريتشارد غالاهير: "لدينا مواقف مشتركة إزاء التسوية الأفغانية، نعول على تحقيق جميع الخطوات المعلنة من قبل طالبان، بما في ذلك إعادة الوضع في البلاد إلى استقراره ومحاربة الإرهاب وتهريب المخدرات ومنع انتقال النزاعات إلى دول الجوار".


اقرأ أيضاً: باكستان وطالبان.. مُساندة عسكرية قبل سقوط كابول وسياسية بعده

وأردف الوزير أن موسكو تأمل كذلك في ضمان أن تقام في أفغانستان حكومة شاملة تحوي ممثلي كلّ المكونات السياسية والعرقية للمجتمع الأفغاني.


هذا وكان قد أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سابقاً، في الأول من نوفمبر الجاري، أن المهمة الرئيسية لروسيا تتمثل في منع زعزعة استقرار حلفائها في منطقة أسيا الوسطى، بعد وصول حركة "طالبان" إلى السلطة في أفغانستان.


هل تغيرت؟ ممارسات طالبان تجيب عن السؤال الشاغل

وقال لافروف في مقابلة مع قناة "روسيا 24"، إن المهمة الرئيسية بالنسبة لنا هو استقرار دول آسيا الوسطى، لأن حدودنا مع حلفائنا في آسيا الوسطى مفتوحة، ولا يوجد نظام تأشيرات مع جميع هذه الدول تقريباً.


وأضاف أنه قبل كل شيء، من الضروري منع زعزعة الاستقرار في البلدان المجاورة والتهديدات الإرهابية وتجارة المخدرات من أفغانستان، ومن الضروري أيضا قمع هذه المخاطر داخل أفغانستان نفسها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!