الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • مطالبة أمريكية-أممية للتحقيق بالانتهاكات في إقليم تيغراي

مطالبة أمريكية-أممية للتحقيق بالانتهاكات في إقليم تيغراي
الأمم المتحدة

ناقش وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أهمية إطلاق تحقيق دولي في انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم تيغراي الإثيوبي.


وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان لها، أمس الجمعة، أنّ بلينكن طالب أثناء الاتصال، بـ"تعزيز الجهود الإقليمية والدولية للمساعدة في حل الأزمة الإنسانية وإنهاء الفظائع واستعادة السلام في إثيوبيا".


اقرأ أيضاً: تحذيرات مصريّة من مساعي أثيوبيا لفرض الأمر الواقع


وذكرت الأمم المتحدة، مطلع الأسبوع، أنّ قوات إريترية تنشط في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا وهناك تقارير تفيد بأنّها مسؤولة عن ارتكاب فظائع بالإقليم.


وقد دعت الأمم المتحدة والولايات المتحدة، القوات الإريترية، في وقت سابق، لمغادرة إقليم تيغراي، الذي يشهد صراعاً مسلحاً بين قوات محلية والقوات الاتحادية الإثيوبية، منذ نوفمبر الماضي.


هذا وكان قد أبدى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، بتاريخ الثاني من مارس الجاري، قلق بلاده بشأن الأزمة الإنسانية وحقوق الإنسان في تيغراي، وكذلك بشأن حرية الصحافة.


آبي يصف الهجمات على مساجد أثيوبيا بـ الجبانة


وحثّ بلينكن الحكومة الإثيوبية على اتخاذ خطوات فورية وملموسة لحماية المدنيين، بمن فيهم اللاجئون، ومنع المزيد من العنف، على خلفية تقارير موثوقة عن الفظائع وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان.


ودعا بلينكن، من "أجل الإنهاء الفوري للأعمال العدائية وانسحاب القوات الخارجية من تيغراي، بما في ذلك قوات الأمن الإقليمية في أمهرة والقوات الإريترية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!