الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محاولة انقلاب.. مسؤولون أمريكيون وحكام ولايات يرفضون أحداث الكابيتول

محاولة انقلاب.. مسؤولون أمريكيون وحكام ولايات يرفضون أحداث الكابيتول
أحداث الكابيتول

شجب حاكم نيويورك، أندرو كومو، والمدعية العامة لنيويورك، ليتيتيا جيمس، عملية اقتحام مبنى الكابيتول من قبل مناصري الرئيس المهزوم، دونالد ترامب، واصفين إياها بأنّها محاولة انقلابية أثارها ترامب.


واعتبر كومو عملية اقتحام مبنى الكابيتول بأنّها "محاولة انقلاب فاشلة بتشجيع من الرئيس ترامب"، منوّهاً إلى أنّ "حجر الزاوية الذي تقوم عليه ديمقراطيتنا هو التداول السلمي للسلطة".


وتابع بالقول: "يجب أن نسمي الأمور بما هي عليه.. إنّها محاولة فاشلة للانقلاب. هذا هو الفصل الأخير من إدارة غير كفؤة وقاسية ومثيرة للانقسام، داس (ترامب) على الدستور وسيادة القانون في كل منعطف، لكننا فزنا".


واستطرد كومو: "لن نسمح لترامب ولداعميه من أعضاء الكونغرس والغوغائيين الخارجين على القانون الذين اقتحموا مبنى الكابيتول بأن يسرقوا ديمقراطيتنا، نتائج الانتخابات واضحة وسيتم تنفيذ إرادة الشعب الأمريكي".


اقرأ أيضاً: ترامب يُعلّق آماله على بنس.. لعرقلة مُصادقة الكونغرس على هزيمته


من جانبها، ذكرت ليتيتيا جيمس ضمن بيان: "محاولة الانقلاب التي بدأها الرئيس المنتهية ولايته عملية مهينة وحقيرة، تحولت إلى أعمال عنف أريقت بها الدماء"، مؤكدةً على أنّ "هذه الأعمال التي تغذيها الأكاذيب ونظريات المؤامرة التي يتبناها ترامب، يجب إدانتها بشكل قاطع من قبل الجميع".


وعلى صعيد متصل، وجّه مارك شورت، رئيس طاقم الموظفين العاملين مع مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، اتهامه لـ دونالد ترامب بمنعه من الدخول إلى البيت الأبيض نتيجة استمرار التوترات بين بنس وترامب.


وذكر شورت، أمس الأربعاء، أنّ ترامب "يلومني على تقديم المشورة إلى نائب الرئيس"، حيث حاول ترامب الضغط سراً وعلناً على بنس في الأسابيع الأخيرة، للعمل على إلغاء فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بالهيئة الانتخابية قبل تصويت يوم الأربعاء في الكونغرس، والذي يشرف عليه بنس كرئيس لمجلس الشيوخ.



وصرّح ترامب في اجتماع حاشد في الخارج: "مايك بنس، أتمنى أن تدافع عن مصلحة دستورنا ولصالح بلدنا، وإذا لم تكن كذلك، فسوف أشعر بخيبة أمل كبيرة فيك"، إلا أن بنس تحدى ترامب وردّ في رسالة مطولة لأعضاء الكونغرس يوم الأربعاء، إنّه لا يملك القوة للتخلص من الأصوات الانتخابية التي ستجعل بايدن الرئيس المقبل.


ودوّن بنس قائلاً: "رأيي المدروس أنّ قسمي بدعم الدستور والدفاع عنه يمنعني من المطالبة بسلطة أحادية الجانب لتحديد أي الأصوات الانتخابية التي يجب احتسابها، وأيها لا ينبغي"، فيما خصّ ترامب بنس بتغريدة عبر "تويتر"، عندما اقتحم المتظاهرون الكونغرس وأوقفوا نواباً، بمن فيهم بنس، لكن جرى إزالة التغريدة من قبل "تويتر" فيما بعد، لنشر معلومات خاطئة عن الانتخابات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!