الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عقب إحتجاجات.. رئيس أبخازيا يستقيل من منصبه
عقب إحتجاجات رئيس أبخازيا يستقيل من منصبه

قال رئيس أبخازيا، راؤول خاجيمبا، مساء أمس الأحد، إنه قدم استقالته من منصبه، وذلك خلال حديثه لوكالة "إنترفاكس" الروسية، حيث أكد خاجيمبا نبأ استقالته. ورداً على سؤال عما إذا كان ينوي الترشح في الانتخابات الرئاسية المبكرة، قال الرئيس إن الأيام القادمة ستكشف ذلك.


وكان قد تولى في 9 أكتوبر الماضي، خاجيمبا بصورة رسمية صلاحيات رئيس جمهورية أبخازيا، بناء على نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي حصل فيها، في 8 سبتمبر، على 47.4% من أصوات الناخبين، مقابل 46.2% لدى منافسه، رئيس حزب "متساخارا" المعارض، ألخاس كفيتسينيا.


بيد أن زعيم المعارضة تقدم إلى المحكمة العليا بطلب إعلان نتائج الانتخابات لاغية، لكن طلبه قوبل بالرفض.


وصوّت نواب في البرلمان الأبخازي في 9 يناير، لصالح استقالة خاجيمبا. كما طالب برحيله من منصبه محتجون اقتحموا، قبل أيام، مبنى الإدارة الرئاسية وحاصروها، معربين عن سخطهم لكيفية نظر القضاء في شكوى ألخاس كفيتسينيا، وسير التحقيق في تبادل لإطلاق النار شهدته العاصمة سوخوم، في نوفمبر الماضي، وسوء الظروف المعيشية وتفشي الفساد في البلاد.


ولم يقبل خاجيمبا ترك منصبه طواعية، معلناً استعداده للحوار مع ممثلي المعارضة، وعقدت أمس الأحد، مفاوضات بين خاجيمبا وزعيم المعارضة الأبخازية، أسلان بجانيا، الذي أفاد بأنه طالب رئيس الجمهورية بالاستقالة.


وعقب ساعات من ذلك، أورد نائب الرئيس، أسلان بارتسيتس، أن خاجيمبا قدم استقالته بصورة رسمية، موضحاً أنه اتخذ هذا القرار "لتفادي إراقة الدماء ومن أجل أن تنعم الجمهورية ولو بالحد الأدنى من الاستقرار".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!