الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
توتال تُجلي موظفيها من موزامبيق.. عقب هجمات داعشية
داعش

عمدت شركة "توتال" الفرنسية إلى إجلاء قرابة ألف من موظفيها عن بلدة بالما الساحلية في موزمبيق، التي يحاصرها المسلحون، وذكر وزير الخارجية الموزمبيقي، أرميندو نجونجا، أنّ "السفينة التي قامت بإجلائهم وصلت إلى مدينة بيمبا الساحلية صباح الأحد".


وشنّ قرابة 100 مسلح من مليشيات تعرف باسمي "الشباب" و"السنة والجماعة"، المرتبطة بتنظيم "داعش" الإرهابي، هجوماً على مدينة بالما الغنية بالغاز في إقليم كابو ديلجادو، الأربعاء الماضي.


اقرأ أيضاً: داعش في الموزامبيق.. كمائن وجثث بلا رؤوس


وتتموضع بالما في منطقة تقود فيها شركة "توتال" مشروعاً استثمارياً أجنبياً بقيمة 20 مليار دولار بالقرب من مصنعها للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة أفونجي، وقد توقف المشروع في يناير نتيجة التوترات الأمنية وتصاعد حركة التمرد، في حين شددت حكومة موزمبيق على وجود الهجوم على المدينة، وقالت إنّ جنودها بدؤوا في عملية عسكرية لإخراج المسلحين من البلدة.


وفي الصدد، ذكرت وكالة "رويترز"، مساء أمس الأحد، بأنّ مواطناً بريطانياً لقي مصرعه بهجوم شنّه إسلاميون على مجمع فنادق في موزمبيق، فيما لفتت صحيفة "تايمز" البريطانية، أنّ متعاقداً بريطانياً قتل خلال محاولته الهروب من هجوم شنّه متشددون إسلاميون على مجمع فندق مما خلف عشرات القتلى والمفقودين الآخرين.


فرنسا جاهزة للتفاوض مع مسلحي مالي.. باستثناء القاعدة وداعش


ونوّه ناجون إلى أنّ البريطاني كان راكباً في قافلة سيارات سعت للهروب من أمارولا لودج.


واستمرّ نزوح آلاف الأشخاص، الأحد، من البلدة وسط مخاوف من مقتل عشرات منهم على أيدي جهاديين سيطروا على البلدة الساحلية ليل الجمعة السبت، وفق ما أفادت مصادر عدة وشهود.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!