الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بريطانيا تخطط لمراكز لجوء خارجية للأفغان... تركيا ترفض ذلك على أراضيها

بريطانيا تخطط لمراكز  لجوء خارجية للأفغان... تركيا ترفض ذلك على أراضيها
تقول الحكومة إن طلبات الحصول على التأشيرة المقدمة من المواطنين الأفغان ستتم معالجتها على سبيل الأولوية. (الدفاع: الرقيب جلين مكارثي)

تخطط بريطانيا لإنشاء مراكز لجوء خارجية للاجئين الأفغان في دول مثل باكستان وتركيا، ويقول وزراء إن المملكة المتحدة لن تكون قادرة على استقبال اللاجئين المؤهلين قبل مغادرة قواتها كابول.


وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في مقال لصحيفة "ديلي ميل"، إن المملكة المتحدة تخطط لإنشاء سلسلة من مراكز معالجة طلبات اللاجئين في دول خارج أفغانستان، وهي خاصة بالأفغان "الواجب" مساعدتهم، في إشارة إلى الذين عملوا وتعاونوا مع القوات البريطانية العاملة في أفغانستان.


وتم إجلاء 1429 أفغانيا على الأقل من كابول خلال الأيام الماضية، كجزء من خُطَّة مصممة لإخراج المترجمين الفوريين وغيرهم ممن ساعدوا البريطانيين خلال 20 عاماً في أفغانستان.


لكن المسؤولين البريطانيين يقرون فعلًا أنه من المستحيل فعليًا إجلاء الأشخاص القادمين من خارج كابول، بالرغم من أن الأفغان المطلوبين من أجل عمليات الإنقاذ قد أبلغوا العاملين في الجمعيات الخيرية أنهم سيخاطرون بعبور البلاد إذا علموا أن لديهم رحلة.


وبدأ المسؤولون محادثات مع الدنمارك حول إنشاء مركز معالجة في إفريقيا - لكن من غير الواضح كيف سيتم ربطه معًا بمراكز الطوارئ.


وتشير تقديرات إلى بقاء عدد مماثل، أو أكثر، داخل أفغانستان، في وقت يستمر فيه العمل بالجسر الجوي، حيث تعمل رِحْلات سلاح الجو الملكي البريطاني، ذهابا وإيابا، بالرغم من  الازدحام على بوابات المطار، بينما يحاول الأفغان اليائسون الفِرَار، وفقا للصحيفة.




صورة لأحد اجتماعات الناتو يناقش الأزمة الأفغانية. مصدر قيادة العمليات الألمانية صورة لأحد اجتماعات الناتو يناقش الأزمة الأفغانية. مصدر قيادة العمليات الألمانية

وصرح وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، عن عمليات الإجلاء قائلا إن "ما مجموعه 1721 شخصا، ومنهم بريطانيون وأفغان وأشخاص من دول حليفة، تم إجلاؤهم من كابل في ثماني رِحْلات خلال 24 ساعة الماضية، مع تلقي سلاح الجو الملكي البريطاني المساعدة من أستراليا في إيصال الناس إلى بر الأمان".


اقرأ المزيد: كابول... قتيل وجرحى في تبادل إطلاق نار بين حامية المطار ومسلحين

وبعد الإعلان عن خُطَّة إنشاء مراكز في تركيا، قالت وزارة الخارجية التركية، يوم أمسِ الأحد، إن أنقرة لم تتلق أي طلب حول إنشاء مراكز لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان داخل تركيا، مؤكدة أن هذا الأمر مرفوض حتى لو تم تقديم طلب في هذا الخصوص.


وجاء ذلك في بيان للخارجية التركية، نشرته وكالة الأناضول، ردت فيه على ما وصفته بـ"مزاعم تناقلتها وسائل إعلام بريطانية حول وجود خُطَّة لإنشاء مراكز لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان في الدول القريبة من أفغانستان، والتلويح في هذا الخصوص إلى تركيا وباكستان".


وأكدت الخارجية التركية، أن "ما ورد في الإعلام البريطاني بهذا الخصوص، عَارٍ من الصحة تماما".


ليفانت نيوز _ الغارديان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!