الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • برهم صالح يُطالب جيش أردوغان بالانسحاب من أراضي بلاده

برهم صالح يُطالب جيش أردوغان بالانسحاب من أراضي بلاده
الجيش التركي

دعت رئاسة جمهورية العراق، اليوم الأحد، القوات التركية إلى الانسحاب خارج أراضيها، شاجبةً القصف التركي على مخيم مخمور، أمس السبت.


وأتى في بيان للرئاسة: "نشدد على ضرورة منع انتهاك السيادة العراقية، وسحب القوات التركية الموجودة في مناطق الإقليم والموصل، والتي تعتبر انتهاكاً لمبدأ حسن الجوار، ومخالفةً للأعراف والمواثيق الدولية".


اقرأ أيضاً: على شاكلة سوريا.. أردوغان يُهدّد العراق بالتوغل 180 كم


وأردفت، أنّ "الهجوم الأخير على مناطق مخيم مخمور تصعيد خطير يعرض حياة المواطنين للخطر، بما فيهم اللاجئون، ويتنافى مع القانون الدولي والإنساني".


وشددت الرئاسة العراقية، على تعزيز العلاقات مع أنقرة على أساس المصالح المشتركة وحل المشاكل الحدودية والملفات الأمنية عبر التعاون والتنسيق، وعدم قبول الممارسات الأحادية الجانب في معالجة القضايا العالقة، ووجوب احترام السيادة العراقية.


كردستان


كما نوهت إلى "رفض العراق المستمر بأن يكون ساحة صراع الآخرين والتعدي على سيادته، كما يرفض أن يكون منطلقاً للعدوان على أي أحد"، وذلك عقب أن قصف الطيران التركي، أمس السبت، مخيم مخمور للاجئين من أكراد تركيا، مما أدى إلى سقوط ضحايا.


على سياق متصل، عقبت الرئاسة العراقية على هجوم حزب العمال الكردستاني على قوات البيشمركة، أمس السبت، وذكرت، أن "التواجد العسكري لحزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية، بما في ذلك إقليم كردستان، غير قانوني ويجب العمل على وضع حد لهذه التجاوزات المخلة باستقرار العراق وأمن مواطنيه"، وتابع أنّ "الدستور العراقي لا يسمح باستخدام الأراضي العراقية منطلقاً لتهديد أمن الجيران".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!