الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المفوضية العليا للانتخابات: 130 مراقباً دولياً لمراقبة الانتخابات العراقية

المفوضية العليا للانتخابات: 130 مراقباً دولياً لمراقبة الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية/ أرشيفية
قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الأحد، في كلمتها الأسبوعية على موقعها الرسمي، بأنها تعمل على إتمام الاستعدادات والتحضيرات المتعلّقة لمراقبة العملية الانتخابية في العراق. وأنه يتواجد ما يزيد عن 130 مراقباً دولياً في عموم العراق، لمراقبة العملية الانتخابية وتقديم الدعم والمشورة الفنية للمفوضية. 

وأضاف بيان المفوضية بأن مكتب المساعدة الانتخابية التابع لبعثة الأمم المتّحدة في العراق (UNAMI) يعمل على إتمام الاستعدادات والتحضيرات المتعلّقة بمراقبة العملية الانتخابية. وأوضحت أن مهام عمل البعثة توسّعت لتشمل مراقبة العملية الانتخابية، فضلًا عن تقديم الدعم والمشورة الفنية للمفوضية.

وأعلنت المفوضية، في وقت سابق، أن يوم العاشر من شهر تشرين الأول المقبل سيكون موعداً حتمياً لإجراء الانتخابات، مشيرةً إلى أن شهر آب الجاري سيكون موعداً لانطلاق توزيع بطاقات الناخبين البيومترية.

اقرأ أيضاً: مراقبون: المليشيات قد تسطو على الانتخابات العراقية عبر الترهيب

ولفت البيان إلى أنه "وبعد أن تسلمت مفوضية الانتخابات بطاقات الناخب الالكترونية والبالغ عددهما (٢٤٣١٠٠٠) بطاقة من الشركة المصنعة (أندرا) وفحصها من قبل اللجان المختصة في المكتب الوطني للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية وسلامة المعلومات النصية الواردة فيها بما يتوافق مع سجل الناخبين، تبين أن من بينها (١١٢٠٠٠) بطاقة لا تنطبق عليها المواصفات الفنية المتعاقد عليها؛ لذا تم عزلها تمهيداً لإتلافها، وعليه قامت الشركة بإعادة طباعتها استناداً إلى بنود العقد المبرم وسيتم إرسالها خلال الأيام القليلة المقبلة".

الانتخابات العراقية/ أرشيفية

وبحضور رئيس الإدارة الانتخابية، القاضي عبّاس فرحان حسن، ومديرة الشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في مكتب الأمم المتّحدة في العراق، تم التوقيع على اتفاقية المنحة التي قدّمتها الحكومة اليابانية للعراق الخاصّة بالمساعدة الانتخابية مع منظّمة برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي في العراق بمقرّ الأمم المتّحدة في بغداد.

وتضمنت المنحة تجهيز المفوضية بمواد للوقاية من فايروس كورونا ومواد إلكترونية تخص تكنولوجيا المعلومات، وقد أكدّ رئيس الإدارة الانتخابية في اللقاء على ضرورة تضافر جميع الجهود الدولية لإنجاح العملية الانتخابية المقبلة عن طريق إرسال فرق لمراقبتها.

ووافق مجلس المفوّضين على الخطّة العملياتية لمراكز عرض النتائج الأوّلية للانتخابات التي تقدّم بها مكتب المساعدة الانتخابي التابع لبعثة الأمم المتّحدة لمساعدة العراق، وستنفّذ الخطّة بالتنسيق ما بين الإدارة الانتخابية والبعثة الدولية.

وأعلن 19 حزباً وتحالفاً سياسياً عدم مشاركتهم بالانتخابات رسمياً، حتى الآن، بدعوى انعدام آفاق أي تغيير أو اجتياز الوضع الصعب الذي يعيشه العراق في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

اقرأ أيضاً: مقتدى الصدر يعلن عدم مشاركته بالانتخابات العراقية

ومن المقرر أن يُجري العراق، في أكتوبر المقبل، انتخابات برلمانية مبكرة وهو المطلب الرئيسي لاحتجاجات أكتوبر المناهضة للحكومة التي انطلقت نهاية عام 2019. التي أرغمت رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، على تقديم استقالته والذهاب نحو تشريع قانون انتخابات جديد يضمن فرصاً متساوية أمام جميع المرشحين.

يُذكر أن العراق أقرّ قانون انتخابات جديد في العام 2019، يشجع نظرياً المرشحين المستقلين، في خطوة تهدف لتشجيع الشباب المؤيدين للديمقراطية على الترشح، لكن قليلين منهم فعلوا ذلك حتى الآن.

ليفانت نيوز_ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!