الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتدى الصدر يعلن عدم مشاركته بالانتخابات العراقية

مقتدى الصدر يعلن عدم مشاركته بالانتخابات العراقية
مقتدى الصدر

أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، اليوم الخميس، أنه لن يشارك في الانتخابات العراقية المقبلة ولن يدعم أي حزب. وأشار الصدر في كلمة له إلى أنه لن يشارك في الانتخابات حفاظاً على ما تبقى من البلاد. مقتدى الصدر 


وتابع حديثه في كلمته قائلاً: "إياكم أن تبيعوا لهم وطنكم، فنحن لا نبحث عن الوطن فهو حي لا يموت، وانتبهوا قبل أن يكون مصير العراق كمصير سوريا وأفغانستان".


وأكد الصدر أنه "ليس ممن يتنصل عن المسؤولية"، معتبراً أن "ما يحدث في العراق مخطط شيطاني ودولي لإذلال الشعب وإحراقه، خوفاً من وصول عشاق الإصلاح الذين سينهون الفساد حباً للوطن".


وكانت كتلة  "سائرون" التي يتزعمها مقتدى الصدر قد حصلت بالانتخابات البرلمانية عام 2018 على 54 مقعداً. ولدى الصدر ملايين الأتباع في العراق ويسيطر على جماعة كبيرة شبه عسكرية وهو خصم للولايات المتحدة منذ أمد بعيد ويعارض أيضاً النفوذ الإيراني في العراق. مقتدى الصدر 


https://www.youtube.com/watch?v=tIeF0ftzSqQ



وعبر خطاب له من الحنانة بالنجف، قال زعيم التيار الصدري إن ما يحدث في العراق "مخطط لإذلال الشعب"، معلناً التوقف عن دعم كل من يدعي الانتماء له ولتياره في الحكومة الحالية والمقبلة.


اقرأ أيضاً: مليون ونصف عراقي سيحرمون من حقهم الانتخابي

وكان الصدر قد دعا الحكومة العراقية، الثلاثاء الماضي، إلى محاسبة المسؤولين عن وقوع حريق مستشفى الناصرية، وإلا ستعتبر الحكومة "بصغيرها وكبيرها مسؤولة" عن المأساة.


https://twitter.com/Mu_AlSadr/status/1414983686123053061

وما زال العراق تحت صدمة الحريق الذي دمر، مساء الاثنين، جزءاً من مستشفى الحسين والمعد لاستقبال مرضى كوفيد-19. وكانت وزارة الصحة العراقية قد أعلنت، يوم أمس الأربعاء، في حصيلة مؤقتة عن مقتل ستين شخصاً على الأقل في هذا الحريق.


ومن المقرر أن يُجري العراق، في أكتوبر المقبل، انتخابات برلمانية مبكرة وهو المطلب الرئيسي لاحتجاجات أكتوبر المناهضة للحكومة التي انطلقت نهاية عام 2019. التي أرغمت رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، على تقديم استقالته والذهاب نحو تشريع قانون انتخابات جديد يضمن فرصاً متساوية أمام جميع المرشحين. مقتدى الصدر 


ليفانت نيوز- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!