الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس البوليفي المستقيل يقبل العرض المكسيكي باللجوء إليها

الرئيس البوليفي المستقيل يقبل العرض المكسيكي باللجوء إليها
الرئيس البوليفي المستقيل يقبل العرض المكسيكي باللجوء إليها

أعلن اليوم الثلاثاء، ايفو موراليس الرئيس البوليفي المستقيل، لجوءه السياسي إلى المكسيك، وقبوله بالعرض الذي منحته له.


وغرّد مواراليس عبر حسابه بموقع "تويتر": "إخوتي وأخواتي! أغادر إلى المكسيك... ممتن لمبادرة حكومة البلد الشقيق التي منحتنا حق اللجوء للحفاظ على حياتنا"، متابعاً: "من المؤلم أن أغادر البلاد لأسباب سياسية، لكنني سأظل دائماً متعلقاً بها. سأعود قريباً بمزيد من القوة والطاقة".


ودعت المكسيك أمس الاثنين، موراليس للتوجه إليها كلاجئ سياسي، إذ منحته ذلك الامتياز، وسط حالة من الفراغ في السلطة خلفتها مغادرته لمنصبه.


وذكر وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو ابرارد في مؤتمر صحفي قبول موراليس باللجوء إليها بالقول: "تلقيت قبل دقائق مكالمة هاتفية من الرئيس إيفو موراليس طلب فيها شفهياً ورسمياً اللجوء السياسي إلى بلادنا"، مضيفاً: "اتخذت وزيرة الداخلية أولغا سانشيز كورديرو القرار بمنحه حق اللجوء لأسباب إنسانية".


واعلن موراليس الأحد استقالته من منصب الرئاسة الذي انتخب للتو إليه لولاية رابعة، بعد اندلاع احتجاجات ضد نتائج الانتخابات التي جرت في أكتوبر الماضي، كما أعلن رئيس مجلس الشيوخ والنائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ الاستقالة أيضاً.


فيما كشف المعارض لويس فرناندو كماتشو، أن سلطات البلاد تبحث عن الرئيس المستقيل إيفو موراليس لتوقيفه، مؤكداً اختفاء موراليس بعد إعلانه الاستقالة.


وقد أدان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الانقلاب على حليفه اليساري إيفو موراليس، وأكدت السفارة الفنزويلية في بوليفيا أنها تستطيع تأمين اللجوء للرئيس المستقيل وحمايته داخل مبنى السفارة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!