الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المفاوضات السودانيّة في طريق مسدود
حمدوك والبرهان (ليفانت)
تعثّرت المفاوضات لحل الأزمة في ‎السودان، اليوم السبت، وذلك بعد رفض الجيش العودة لمسار الانتقال الديمقراطي، وفقاً لوكالة رويترز.

ونقلت الوكالة نقلاً عن مصدرين في حكومة "عبد الله حمدوك"، أن المفاوضات من أجل حل للأزمة في السودان وصلت إلى "طريق شبه مسدود" بالتزامن مع ذلك، شددت قوات الجيش الإجراءات حول منزل رئيس الوزراء "حمدوك".
ومن المقرر أن يصل، اليوم السبت، وفد من جامعة الدول العربية، برئاسة السفير "حسام زكي"، الأمين العام المساعد إلى الخرطوم ، للإسهام في معالجة الوضع المتأزّم في السودان.



وأوضح المصدران، أن الجيش السوداني، شدد الإجراءات الأمنية على منزل "حمدوك" في الخرطوم ويقيد أكثر اتصالاته.
وتأتي هذه التطورات، بعد حديث مقرّب من حمدوك، أمس الجمعة، عن إحراز تقدّم في المفاوضات مع قادة الجيش.

ويواصل السودانيون تصعيد احتجاجاتهم على انقلاب الجيش الذي قاده الفريق أول "عبد الفتاح البرهان"، فيما يسود الغموض حول مصير جهود الوساطة الرامية لحل الأزمة في السودان.

وكانت الحركات والتجمعات الشعبية في السودان، قد رفضت المبادرات المدعومة دولياً للعودة إلى ترتيب تقاسم السلطة مع الجيش بعد انقلاب، داعية إلى يومين من الإضرابات على مستوى البلاد تبدأ من يوم الغد الأحد.

وتكثّف الولايات المتحدة، الضغط من أجل التوصّل إلى حلّ ينهي الأزمة السودانية المستمرة، منذ أكتوبر الماضي، بعدما حل الجيش مجلسي السيادة والوزراء وأعلن حالة الطوارئ.

اقرأ المزيد: وفد من الجامعة العربية يصل إلى السودان لتخطّي الأزمة

وكشف مكتب قائد الجيش السوداني، "عبد الفتاح البرهان"، عن اتفاق جرى مع وزير الخارجية الأميركي "أنتوني بلينكن" من خلال اتصال هاتفي، على الحاجة إلى الإسراع في تشكيل الحكومة.

اقرأ المزيد: السلطات العراقية تبدأ تحقيقاً بسقوط قتلى وجرحى في اشتباكات بغداد

ودعا تجمع الثوار السودانيين، على عصيان مدني، ووضع المتاريس في الطرق وتجنّب الاحتكاك مع قوات الانقلابيين، لتجنب أي خسائر جديدة في الأرواح، وحدد يومي الأحد والاثنين، موعداً للتصعيد مع إضراب شامل.

ليفانت - سكاي نيوز


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!