الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أوكرانيا تصر على استخدام الطائرات التركية.. حال استشعارها الخطر

أوكرانيا تصر على استخدام الطائرات التركية.. حال استشعارها الخطر
أردوغان يُهدد بزيادة الطائرات المسيرة في قبرص

كشف سيرغي شابتالا، رئيس الأركان العامة الأوكرانية، أن قواته ستستعمل طائرات "بيرقدار" المسيّرة تركية الصنع، في "حال استشعارها أي خطر يهددها"، قائلاً: "نحن نستخدم طائرات "بيرقدار" في حال كانت هناك تهديدات على قواتنا، وهذه التهديدات بحاجة إلى أن يتم تحييدها من أجل إنقاذ أرواح جنودنا.. سيكون استخدام الطائرة المسيرة ظرفياً".


وأفصحت سابقاً، الأركان الأوكرانية أن "الجيش استخدم لأول مرة طائرة "بيرقدار" تركية الصنع في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، حيث دمرت عدداً من مدافع الهاون" لقوات دونيتسك الانفصالية المدعومة من روسيا.


اقرأ أيضاً: زيلينسكي يدافع عن استخدام أوكرانيا مسيّرة تركية ضد الانفصاليين

وفيما صرح وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا إن "استخدام كييف هذه الطائرة لا ينتهك اتفاقيات مينسك" للتسوية في دونباس، فقد قال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن استخدام أوكرانيا طائرات "بيرقدار" في دونباس، "لعبة خطيرة للغاية، وقد لا تتخيل كييف عواقبها".


أردوغان يُصعد في ملف القرم وأوكرانيا مع روسيا

وحسب المصادر الروسية، فإن اتفاقيات مينسك، تحظر استعمال الطائرات بدون طيار في دونباس، باستثناء تلك التابعة لبعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، المعنية بمراقبة خط التماس بين قوات دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المدعومتين من روسيا، وقوات كييف.


من طرفها، ذكرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الألمانية أندريا ساسي، أن بلادها على علم باستعمال القوات الأوكرانية لطائرة بدون طيار، بيد أنها تتهم "جميع الأطراف" في هذا النزاع باستخدام الطائرات بدون طيار، التي لا يمكن استخدامها إلا من قبل مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بموجب اتفاقيات مينسك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!