الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
يقظة إسرائيلية في البحر الأحمر.. من إيران وحزب الله
إسرائيل

ذكر إيلي شارفيت قائد البحرية الإسرائيلية المتقاعد أخيراً، إن البحرية الإسرائيلية وسعت من أنشطتها بالبحر الأحمر بشكل كبير لمواجهة التهديدات الإيرانية المتزايدة للشحن البحري الإسرائيلي.


واعتبر شارفيت، الأنشطة الإيرانية في أعالي البحار بأنها مصدر قلق إسرائيلي كبير، وذكر إن "البحرية الإسرائيلية قادرة على الضرب، حيثما كان ذلك ضرورياً لحماية المصالح الاقتصادية والأمنية للبلاد".


اقرأ أيضاً: إسرائيل: يمكننا التعايش مع اتفاق نووي جديد مع إيران بشرط

وأردف شارفيت خلال مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" عقب أيام من انتهاء ولايته التي تواصلت على مدار خمس سنوات: " إسرائيل ستحمي حرية الملاحة في جميع أنحاء العالم... هذا لا يتعلق بالبعد عن البلاد".


وضمن كلامه عن مليشيا "حزب الله" اللبناني، شدد شارفيت أن "إسرائيل اعترضت العديد من شحنات الأسلحة إلى حزب الله" وأردف: "نحن يقظون جداً فيما يتعلق بشحنات الأسلحة المنقولة بحراً، وفي كل مرة تكون فيها الشحنة أحد الأسلحة وليس شيئاً آخر فإننا نتصرف".


مسؤول يتهم "إسرائيل" بشن هجمات على منشأت إيرانية

وكان قد أشرف شارفيت خلال فترة ولايته على قوة صغيرة، بيد أنها مجهزة تجهيزاً كبيراً، ومسؤولة عن حماية ساحل البحر المتوسط لإسرائيل، وأيضاً البحر الأحمر.


وتعتبر إحدى أهم مسؤوليات البحرية الإسرائيلية حماية منصات الغاز الطبيعي الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط، والتي توفر الآن قرابة 75 بالمئة من كهرباء إسرائيل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!