الوضع المظلم
الأربعاء ١٩ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • لتجنب التصعيد.. الولايات المتحدة تقترح حكومة بديلة في غزة

لتجنب التصعيد.. الولايات المتحدة تقترح حكومة بديلة في غزة
الولايات المتحدة \ تعبيرية

أثناء استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وتصاعد القصف على أحياء رفح، صرحت الإدارة الأمريكية اليوم بأن إنشاء نظام حكم جديد في غزة قد يكون البديل المثالي لعملية عسكرية واسعة النطاق في رفح.

أعلن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن الهدنة المقترحة بين إسرائيل وحماس ستغطي كافة مناطق قطاع غزة، بما فيها رفح.

وأوضح كيربي للإعلاميين قائلاً: "في حال تحققت هدنة مؤقتة، ستُطبق على القطاع بأكمله، بما في ذلك رفح". وأضاف أن "هذه هي النقطة الأساسية في المفاوضات الأمريكية".

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تعيد 11 مواطناً أمريكياً من سوريا.. في عملية معقدة

من جانبه، أفاد مسؤول إسرائيلي بارز بأن بلاده أبدت تحفظاتها خلال محادثات الهدنة بشأن اقتراح حماس لصفقة تبادل الأسرى وأن المفاوضات في القاهرة قد اختتمت.

وتابع المسؤول بأن إسرائيل ستواصل عملياتها في رفح وأنحاء أخرى من القطاع وفق الخطة الموضوعة، كما نقلت وكالة رويترز.

جاءت تصريحات المسؤول عقب تقارير "قناة القاهرة" التي نقلت عن مصدر مصري رفيع المستوى تأكيده على استمرار الجهود المصرية والوسطاء لتقريب وجهات النظر بين الطرفين للوصول إلى هدنة.

وأشار مصدر آخر إلى أن مصر حذرت المفاوضين من مخاطر التصعيد إذا لم تُثمر المحادثات عن هدنة، وأكدت قناة القاهرة الإخبارية أن الوفد الأمني المصري عزز جهوده للتوصل إلى تسوية حول النقاط المتنازع عليها.

بينما ذكر عزت الرشق من حماس أن الوفد توجه من القاهرة إلى قطر، وأفاد مصدر مطلع بأن هناك مؤشرات على اقتراب التوصل لاتفاق ينهي 7 أشهر من النزاع الدامي في غزة.

وأضاف أن حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية تشارك في المحادثات، مع تأكيد الجبهة الشعبية على موافقتها على تعديلات لمراحل وقف إطلاق النار.

ومنذ الثلاثاء، تجري مفاوضات بين وفود حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في القاهرة للتوصل إلى اتفاق يعيد السلام إلى غزة ويتضمن تبادل الأسرى.

وأصرت حماس على ضرورة تضمين أي اتفاق شرط وقف دائم للأعمال العدائية مع ضمانات دولية لالتزام إسرائيل، وهو ما رفضته إسرائيل،وأكدت إسرائيل على رغبتها في إزاحة حماس من السلطة دون تقديم خطة محددة لمستقبل الحكم في غزة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!