الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حزب الله يجهّز منظومته الطبية لمواجهة كورونا بشكل منفصل عن الدولة اللبنانية

حزب الله يجهّز منظومته الطبية لمواجهة كورونا بشكل منفصل عن الدولة اللبنانية
حزب الله

ضمن مفهوم (دولة داخل الدولة) التي يتعامل بها حزب الله اللبناني مع الدولة اللبنانية، خصص الحزب  مستشفى في بيروت يمتلكها لعلاج مرضى فيروس كورونا واستأجر مستشفيات خاصة مهجورة وفنادق لنفس الغرض"، وذلك بحسب وكالة "رويترز"، إلا إن السلطات الحكومية في البلد، تنذر بقلة الوسائل الوقائية من الفيروس في البلاد، ولم تشر يوماً إلى وضع مستشفيات الحزب في تصرفها.


وجاء هذا التحرك من قبل الحزب بعد صمت طويلمن جانبه، وكان قد أعلن "حزب الله" اللبناني الأربعاء، حشده لنحو 25 ألف شخص من بينهم مسعفون حربيون، وتجهيز مستشفيات لمواجهة فيروس كورونا، الذي أصاب في لبنان، حتى اللحظة، 333 شخصاً، توفي منهم 6 مصابين.



وتحدثت فيه تقارير صحفية لبنانية، عن فتح حزب الله "مستشفياته الخاصة لعلاج المصابين من أتباعه دون علم الدولة وحتى دون التبليغ عن عدد الإصابات بين عناصره أو عوائلهم".


وكان ناشطون تداولوا منذ فترة، شريط فيديو لعناصر من الأطقم الطبية التابعة لحزب الله، تعمل في حملات التعقيم والوقاية من الفيروس، في "قم" الإيرانية، ما جر على الحزب وابلا من الانتقادات، كون عناصره يعملون في تعقيم إيران في وقت يعاني لبنان من أزمة فعلية جراء الفيروس.


وكشف هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، في مقابلة تلفزيونية عن الإمكانيات الطبية التي قال إنهم يتوفرون عليها، وهي 1500 طبيب و3000 ممرضة وممرض و20 ألف من كوادر قطاع الخدمات الصحية.



وتواجه الدولة اللبنانية، الفيروس في وقت تعيش فيه أزمة مالية غير مسبوقة. وكانت الحكومة التي تعاني من ضائقة مالية قد أعلنت في الآونة الأخيرة أنها لا تستطيع دفع ديونها بالعملات الأجنبية.


وكانت أول حالة مسجلة للفيروس في لبنان لامرأة عادت من إيران التي لديها سادس أكبر عدد من حالات الإصابة المؤكدة في العالم.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!