الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • جاسوس لحزب الله بقبضة القوات الأمريكية في كردستان

جاسوس لحزب الله بقبضة القوات الأمريكية في كردستان
جاسوس لحزب الله بقبضة القوات الأمريكية في كردستان

أعلنت المصادر الرسمية في إقليم كردستان عن إلقاء القوات الأمريكية الخاصة تلقي القبض على إمرأة في أربيل بتهمة التجسس لحزب الله اللبناني.


هذا وسبق أن اتهمت محكمة فدرالية في واشنطن، مترجمة عسكرية أميركية في العراق بتمرير معلومات تتضمن أسماء مخبرين يعملون لصالح الجيش الأميركي إلى أشخاص مرتبطين بحزب الله اللبناني.


فيما أفاد القرار الاتهامي بأن "مريم طه طومسون" البالغة 61 عاماً من روتشستر مينيسوتا سابقاً، تعاقدت للعمل كمترجمة مع القوات الأميركية الخاصة في أربيل في العراق منتصف كانون الأول، وتصريحها الأمني كان "بالغ السرية".


إقرأ المزيد: إقليم كردستان يقرر إيقاف الفعاليات الدينية والرداسة بسبب كورونا


كما وأضاف القرار أنه بعد يوم من شن مقاتلات أميركية في 29 كانون الأول غارات على مراكز لفصائل عراقية متحالفة مع إيران، بدأت مريم بالدخول إلى ملفات خاصة بالجيش الأميركي على الحاسوب تضم هويات مصادر للجيش الأميركي إضافة إلى معلومات قاموا بتزويدها، حسب العربية.

وأكدت المصادر أنه وبعد إلقاء القبض على مريم في 27 شباط، اعترفت للمحققين بأنها سرّبت إلى مواطن لبناني كانت "مهتمة به عاطفياً" معلومات متعلقة بالمخبرين، بالإضافة إلى تحذير بشأن هدف للاستخبارات الأميركية مرتبط بحزب الله، وفق قرار الاتهام.


إقرأ المزيد: إقليم كردستان يحجر صحياً على 200 عراقي عادوا من إيران


وبدورها أكدت وزارة العدل الأميركية في بيان لها أن المواطن اللبناني مرتبط بمسؤول حكومي لبناني وله صلات واضحة بحزب الله.


وأضاف البيان أن مريم طه طومسون: "تصفحت عشرات الملفات المتعلقة بمصادر بشرية للاستخبارات، بما في ذلك الأسماء الحقيقية وبيانات الهويات الشخصية ومعلومات عن خلفيات العملاء وصور لهم، فضلاً عن مراسلات سرية تفصّل معلومات قدمها العملاء إلى حكومة الولايات المتحدة".


واتُهمت مريم بنقل معلومات متعلقة بالدفاع الوطني إلى ممثلي حكومة أجنبية، أي حزب الله اللبناني، وتصل العقوبة القصوى لهذا الجرم إلى السجن مدى الحياة.


ليفانت-روداو

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!