الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المرصد السوري لحقوق الإنسان يشدّد على ضرورة إطلاق جميع المعتقلين

المرصد السوري لحقوق الإنسان يشدّد على ضرورة إطلاق جميع المعتقلين
معتقلين

شدّد المرصد السوري لحقوق الإنسان على مطالبه السابقة للمجتمع الدولي، بالضغط على جميع القوى المسيطرة على الأراضي السورية، للإفراج عن عشرات الآلاف من المعتقلين في سجون نظام بشار الأسد، والآلاف في سجون المجموعات الجهادية والفصائل الموالية لأنقرة، وقوات سوريا الديمقراطية، ولا سيما مع المخاوف المتصاعدة على حياة المعتقلين في ظل انتشار فيروس "كوفيد-19".


وفي السياق ذاته، نشر المرصد السوري قبل أيام، أنه مع تفشي فايروس (COVID-19) حول العالم ووصوله إلى مناطق نفوذ النظام السوري، يعود ملف المعتقلين في أقبية أجهزة النظام الأمنية إلى الواجهة، وذلك في ظل الأوضاع الصحية التي تسود البلاد وافتقارها إلى المقومات الطبية بشكل كبير، وسط مخاوف على حياة عشرات الآلاف من المعتقلين في سجون النظام السوري في حال تفشي الفيروس بتلك السجون.


اقرأ المزيد: المجتمع الدولي يحرج النظام..ويكثّف جهوده لإطلاق سراح المعتقلين


ولفت المرصد إلى أنّ هذه المخاطر لا تنطبق على مناطق نفوذ النظام السوري فقط، بل إنّ الأمر ذاته ينطبق على حياة مئات المعتقلين، في سجون هيئة تحرير الشام والمعتقلين لدى الفصائل الموالية لأنقرة، وقوات سوريا الديمقراطية.


وكانت منظمات حقوقية، قد حذّرت من “كارثة” محتملة في حال تفشي فيروس كورونا المستجد في السجون السورية، حيث أنّه من شأن الاكتظاظ وانعدام الخدمات الطبية أن يعرّض حياة عشرات الآلاف لخطر داهم.


اقرأ المزيد: أطلقوا سراح المعتقلين تعسّفياً والمواطنين الأمريكيين لتفادي انتشار كوفيد- 19


حيث أشارت التقارير الدولية إلى أن السجون ومراكز الاعتقال التي يشرف عليها النظام السوري تضيق بعشرات الآلاف، كثيرون منهم اعتقلوا بسبب مشاركتهم في تظاهرات احتجاجية، أو لإبدائهم رأياً سياسياً معارضاً للنظام، وفق منظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش. وغالباً ما يوضع هؤلاء في زنازين ضيقة ومكتظة تشكل بيئة حاضنة لانتشار الأمراض ويُحرمون من الغذاء الكافي والرعاية الصحية والتهوية.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!