الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس الجزائري يعيد العمل بمنصب "وسيط الجمهورية" بعد 20 عاماً من إلغائه

الرئيس الجزائري يعيد العمل بمنصب
الرئيس الجزائري

أعاد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون العمل بمنصب "وسيط الجمهورية" بعد 20 عاماً من إلغائه من قبل الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، وهو المنصب الذي استحدثه الرئيس الجزائري الأسبق اليامين زروال للمرة الأولى عام 1996.


حيث عيّن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء الثلاثاء، الدبلوماسي نور الدين بغداد دايج في منصب مدير ديوان رئاسة الجمهورية خلفاً لنور الدين عيادي الذي تم تعيينه في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي.


ويعد "مدير الديوان" أهم منصب في رئاسة الجمهورية الجزائرية، يليه منصب أمين عام الرئاسة الذي يشغله حالياً محمد الأمين مساعيد الذي كان مديراً لحملة عبد المجيد تبون الانتخابية، وتنحصر مهمته في الجانب الإداري المتعلق بتسيير الموظفين وموازنة الرئاسة.


ولم يوضح بيان الرئاسة الجزائرية، الذي حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أسباب إقالة نور الدين عيادي، واكتفى بالإشارة إلى أنه "استدعي لمهام أخرى".


وأوضحت الرئاسة الجزائرية أن مدير الديوان الجديد شغل منصب مدير عام بوزارة الخارجية، ثم سفيراً في عدة دول آخرها لدى اليونان.


إقرأ المزيد: الجيش الجزائري يضبط خلية تدعم الجماعات الإرهابية


وأحدث الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة في آب/أغسطس 2015 تغييرات كبيرة على صلاحيات مدير ديوان الرئاسة الذي كان يشغله رئيس الوزراء الأسبق أحمد أويحيى، بشكل بات "المنصب الأهم في رئاسة الجمهورية" بالجزائر.


بينما تكمن مهمة مدير ديوان الرئاسة في تحضير العمل السياسي لرئيس البلاد من لقاءات مع المسؤولين الوطنيين والأجانب واجتماعات مجلس الوزراء والزيارات الخارجية، وإعداد مقترحات ترفع للرئيس.


وأصدر بوتفليقة مرسوماً رئاسياً ألحق بموجبه 4 مديريات هامة في الرئاسة بديوان الرئاسة بعد أن كانت تابعة للأمانة العامة، تعززت معها صلاحيات مدير رئاسة الجمهورية.


ويتعلق الأمر بـ: المديرية العامة للتشريفات، ومديرية الصحافة والاتصال، ومديرية العراض والعلاقات مع المواطنين، ومديرية الترجمة الفورية وفن الخط.


وعين تبون، في 18 فبراير/شباط الماضي، الرئيس السابق لـ"هيئة الحوار والتشاور" كريم يونس "وسيطاً للجمهورية"، عقب استقباله بقصر "المرادية الجمهوري".


ليفانت - العين الإخبارية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!