الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الحكومة اللبنانية تمدد الحظر لأسبوعين بتوصية من مجلس الدفاع الأعلى

الحكومة اللبنانية تمدد الحظر لأسبوعين بتوصية من مجلس الدفاع الأعلى
الحكومة اللبنانية تمدد الحظر لأسبوعين بتوصية من مجلس الدفاع الأعلى

أعلنت الحكومة اللبنانية أنها قررت خلال جلستها الأسبوعية اليوم الخميس، تمديد حالة العزل العام للبلاد المستمرة منذ شهر بسبب انتشار فيروس كورونا، وذلك لمدة أسبوعين آخرين حتى 26 أبريل/نيسان، وذلك بحسب وزيرة الاعلام اللبنانية "منال عبد الصمد".  


ويمنع حظر التجول الليلي الناس من الخروج بين الساعة السابعة مساء والخامسة صباحاً. وتفرض القوى الأمنية قيوداً صارمة في جميع أنحاء لبنان الذي وقع في أزمة مالية عميقة قبل أشهر من تفشي وباء كورونا المستجد.


ومنذ أن أعلن لبنان حالة التعبئة العامة الطبية الشهر الماضي لا يستطيع الناس مغادرة منازلهم إلا لشراء الطعام أو الدواء. وقد أغلقت معظم الاعمال التجارية كما تم إغلاق المطار الوحيد بالبلاد بإستثناء عدد قليل من الرحلات التي تتولى عودة المغتربين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج.



وقدر تقرير حكومي اليوم الخميس عدد الإصابات عند 582 حالة بينها 19 حالة وفاة.


وكان مجلس الدفاع الأعلى في لبنان الذي يضم الرئيس ميشال عون وكبار المسؤولين الأمنين قد أوصى في وقت سابق يوم الخميس بتمديد فترة التعبئة العامة كما دعا المجلس إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد مخالفي الإغلاق وحظر التجول المطبق خلال الليل.


وقالت وزيرة الإعلام بعد جلسة لمجلس الوزراء إن رئيس الحكومة حسان دياب أكد ”أننا نشارف على نهاية الأسبوع الرابع من التعبئة العامة وعلينا الالتزام أكثر بالإجراءات ولا نستطيع القول إننا احتوينا الفيروس في الداخل بشكل كامل“.


وفي سياق منفصل، وضعت الحكومة اللبنانية ملامح لخطط إعادة هيكلة اقتصادها، وذلك بعد إعلانها عن التخلف عن سداد ديونها. وحددت في تلك الخطة هدفاً رئيسياً وهو خفض ديون لبنان، التي تعد من أكبر الديون في العالم مقارنة بالناتج المحلي، بجانب وضع سعر مرن للعملة، وفقاً لمسودة أولية لتلك الخطة. طريق لدعم اقتصاد.



ووصفت حكومة لبنان الخطة بأنها “صناعة محلية”، ووضعت خارطة طريق لمدة 5 سنوات، لزيادة معدلات النمو إلى 2% بحلول 2024. ويمر الاقتصاد اللبناني حالياً بركود، ومن المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنحو 12% هذا العام.


ليفانت - لبنان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!