الوضع المظلم
الأربعاء ١٠ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
 رئيس الوزراء العراقي يزور إيران والسعودية
الكاظمي

أفادت وكالة الأنباء العراقية، اليوم السبت، بأن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيقوم بزيارة إلى كل من إيران والسعودية خلال الأيام المقبلة.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، بأن "الكاظمي سيزور الجمهورية الإسلامية والمملكة العربية السعودية بصورة متعاقبة خلال أيام".

وأشارت المصادر إلى أن "الزيارتين تأتيان في إطار المشاورات التي أجرتها السعودية وإيران في بغداد مؤخراً"، ولفتت الوكالة إلى أن "الكاظمي سيناقش خلال زيارته المرتقبة ملفات عديدة من بينها العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية".

اقرأ أيضاً: البنك الدولي يدعو العراق لإصلاحات هيكلية محذراً من تحديات خطيرة

وتم الإعلان عن قطع العلاقات بين السعودية وإيران منذ مطلع عام 2016، إلا أن البلدين اللذين يقفان على طرفي نقيض في مختلف الملفات الإقليمية، أجريا خلال العام الماضي أربعة لقاءات حوارية بهدف تحسين العلاقات، استضافها العراق بتسهيل من رئيس وزرائه مصطفى الكاظمي.

وفي أبريل الماضي، استأنفت إيران والسعودية جلسات الحوار بينهما في بغداد بعد توقف لعدة أشهر، وذلك بعقد لقاء بين ممثلين من البلدين ضمن الجهود الهادفة لتحسين العلاقات المقطوعة بينهما.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين.

ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في قمة مشتركة تعقد في جدة الشهر المقبل سيحضرها الرئيس الأميركي جو بايدن وقادة دول مجلس التعاون الخليجي وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء العراقية

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!