الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تعبّر عن قلقها من ظاهرة السيارات المفخّخة في سوريا

واشنطن تعبّر عن قلقها من ظاهرة السيارات المفخّخة في سوريا
سيارة مفخخة

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية بياناً، يوم أمس الاثنين، أدانت فيه الهجمات على المدنيين في سوريا، والتي وقعت نهاية الأسبوع الماضي في أعزاز والباب وعفرين، والتي أسفرت عن مقتل 20 مدنياً على الأقل بينهم أطفال. السيارات المفخّخة


وقالت واشنطن في بيانها: "تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق من تكرار مثل هذه الهجمات في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك الاستخدام المتكرر للعبوات الناسفة المحمولة على السيارات".


اقرأ المزيد: فيديو.. انفجار سيارة مفخخة في مدينة الباب شرقي حلب


وشدّد البيان على أنّه أنه يجب تقديم المسؤولين عن ارتكاب أعمال العنف إلى العدالة، مؤكّدة أن أفعالهم تعرّض الشعب السوري للخطر، وتهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.


وجاء في ختام البيان: ""نتقدم بتعازينا الخالصة لأسر المدنيين القتلى، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى في أعمال العنف الدنيئة التي لا معنى لها".


يشار إلى أن مناطق ريف حلب الشمالي شهدت انفجارين متقاربين زمانياً ومكانياً، بعد مرور يوم واحد من تفجير مشابه في عفرين، ما ينذر بتدهور للأوضاع الأمنية في المنطقة.


حيث أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، بمقتل 11 شخصاً بينهم ستة مدنيين في تفجيرين منفصلين بسيارتين مفخختين، أحدهما في مدينة اعزاز وآخر قرب مدينة الباب الواقعتين تحت سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها شمال سوريا.


سيارة مفخخة اعزاز


 


وفي اليوم السابق للتفجيرين، قتل مدني وأصيب تسعة آخرون بانفجار سيارة مفخخة في جنديرس بريف عفرين، في ثاني أيام العام الجديد، كما انفجرت في اليوم نفسه سيارة مفخخة قرب سوق للخضر في بلدة راس العين الحدودية ما أدى الى قتلى وجرحى.


وسبق لوزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، الهجوم الإرهابي الذي وقع في منطقة الباب بريف حلب، شمال غرب سوريا أمس الثلاثاء، وأودى بحياة أكثر من 20 مدنيا.


وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أدانت تفجيراً مشابعاً وقع في مدينة الباب، خلال شهر تشرين الأول المنصرم، حيث أصدرت الخارجية الأمريكية وقتها بياناً، قالت فيه: "إن الولايات المتحدة تدين بقوة الهجوم الإرهابي الذي وقع قرب مدينة الباب المزدحمة".


وأضاف بيان الخارجية الأمريكية حينها: "نحن منزعجون بشدة من تصاعد هذه الهجمات الإرهابية في الأشهر الأخيرة، ونذكر مرة أخرى جميع الأطراف بأن العنف يعيق الأمل في التوصل لحل سياسي دائم للنزاع في سوريا".


اقرأ المزيد: واشنطن تدين مقتل هفرين خلف والإعدامات الميدانية على يد مليشيات أنقرة


جاء هذا البيان بعد أن انفجرت سيارة مفخخة خلف منطقة الكراجات بمدينة الباب بريف حلب الشرقي، أدت لمقتل 21 مدنيا، وإصابة أكثر من 80 بجروح متفاوتة، من بينهم حالات بتر وأخرى حرجة، حيث جرى نقلهم إلى مستشفى مدينة الباب وبعضهم إلى تركيا.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!