الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هروب 6 فلسطينيين من سجن "جلبوع" الإسرائيلي.. الملاحقة مستمرة

هروب 6 فلسطينيين من سجن
صورة متداولة لنهاية النفق الذي حفره المعتقلون الفلسطينيون. تويتر
استطاع ستة أسرى فلسطينيين الهرب من سجن الجلبوع، المحاذي لمدينة بيسان، فجر اليوم الاثنين عن طريق نفق قاموا بحفره. وتقوم قوات من الشرطة الإسرائيلية بمساعدة مروحيّات عسكرية بأعمال البحث عن الأسرى، وَسْط تمشيط كامل للمنطقة.

وينتمي خمسة منهم إلى "الجهاد الإسلامي" (وهم: مناضل يعقوب انفيعات، ومحمد قاسم عارضة، ويعقوب محمود قادري، وأيهم نايف كممجي، ومحمود عبد الله عارضة) بينما السادس، وهو زكريا زبيدي، فهو قيادي سابق بجماعة تابعة لحركة فتح (كتائب شهداء الأقصى في مخيم جنين).

وقال موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي إن كافة المعتقلين الفارين يقضون عقوبة بالسجن المؤبد.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، فإن الستة كانوا معاً في نفس الزنزانة وحفروا نفقاً إلى خارج سجن جلبوع شديد الحراسة الواقع في شمال إسرائيل.

وبحسب التحقيقات الأولية لمصلحة السجون الإسرائيلية، فإن الأسرى تمكنوا من الهرب في ساعة مبكرة من الليلة، مشيرةً إلى أنها بدأت تحقيقات واسعة في ظروف ملابسات الحادثة.

من جهتها، قالت صحيفة "هآرتس" إن طول النفق الذي حفروه يصل إلى عشرات الأمتار، وتم اكتشاف فَتْحَة النفق على بُعد أمتار قليلة خارج أسوار السجن.

وقد بدأت مصلحة السجون الإسرائيلية بإخلاء سجن الجلبوع من الأسرى حيث يتم نقلهم إلى سجون ومعتقلات أخرى، خشيةً من وجود أنفاق إضافية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمؤسسة "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان" الفلسطينية غير الحكومية فإن سجن جلبوع يقع في شمال إسرائيل، وأُنشأ بإشراف خبراء أيرلنديين، وافتتح في العام 2004، ويعدّ "ذو طبيعة أمنية مشددة جداً" ويوصف بأنه السجن الأشد حراسة.

وبحث رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الأمن الداخلي قضية هروب الفلسطينيين الستة عبر نفق تحت الأرض، الإثنين، واصفاً الحدث بـ"الخطير".



وقالت الشرطة الإسرائيلية إن أجهزة الاستخبارات منخرطة في عملية شرطية كبرى من أجل القبض على الرجال الهاربين، ويجري تتبع السجناء عبر طائرات مسيرة وأخرى مروحية، وفقا للشرطة.

وحدث الهروب من سجن "غلبوع" شمالي إسرائيل، الذي يقع بين الجليل ومدينة جنين في الضفة الغربية.

وانتشرت صورة للنفق الذي هرب منه الرجال الستة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقد أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن السجناء استخدموا النفق للهروب في حين لم تؤكد الشرطة هذه المعلومات.

اقرأ المزيد: بعد الانقلاب على كوندي في غينيا… حظر تجول في البلاد

وفي بيان لـCNN، رحبت الجهاد الإسلامي حادثة الهروب واصفة إياها بـ"التصرف البطولي الكبير" الذي "وجه صفعة للجيش الإسرائيلي والنظام ككل في إسرائيل".

وأعلنت الصفحة الخاصة برئيس الوزراء الإسرائيلي، نافتالي بينيت، أنه بحث القضية مع وزير الأمن الداخلي، وجاء في التغريدة: "تحدث رئيس الوزراء بينيت مع وزير الأمن الداخلي عومر بار ليف في أعقاب هروب السجناء الآمنين من سجن جيلبوع واكد أن هذا حدث شديد الْخَطَر يلزم جميع الأجهزة الأمنية بالتحرك".

وجاء في التغريدة أيضا: "هذا ويتم اطلاع رئيس الوزراء على آخر المعلومات حول عمليات البحث والتحري عن الإرهابيين وهو سيجري مشاورات وفق الحاجة"، حسب قوله.

 

ليفانت نيوز _ cnn _ هآرتس

 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!