الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ميركل تدعو الألمان للتعامل بجديّة مع كورونا
ميركل تدعو الألمان للتعامل بجدية مع كورونا

في تلميح إلى صعوبة الأزمة التي يفرضها فيروس كورونا المستجدّ، عدّت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنّ بلادها لم تواجه تحدياً مثل هذا الفيروس منذ الحرب العالمية الثانية، منوّهةً إلى أنّ هناك "سبيلاً وحيداً" للتعامل معه.


وذكرت ميركل في خطاب تلفزيوني مباشر، إنّه وبالرغم من أنّ الباحثين يعملون تحت ضغط كبير لتطوير لقاح ودواء لعلاج المرض التنفسي الجديد، فإنّ إبطاء انتشار الفيروس حالياً هو السبيل الوحيد للتعامل معه".


وأردفت ميركل التي درست الفيزياء: "لدى ألمانيا نظام صحي ممتاز، ربما من أفضل الأنظمة في العالم، لكن مستشفياتنا أيضا ستنهار بالكامل إذا توجّه عدد أكبر مما تتحمله من المرضى إليها في وقت قصير".


واستكملت حديثها بدعوة كلّ شخص في ألمانيا لحماية الأكثر ضعفا تجاه فيروس كورونا المستجد. وقالت: "دعوني أخبركم هذا خطير، تعاملوا معه بجديّة أيضاً".


وتعقيباً على سؤال من وكالة الأنباء الألمانية، كانت قد شدّدت وزارة الصحة الاتّحادية في الخامس عشر من مارس، على أنّ الحكومة الألمانية مهتمة للغاية بأن يتمّ تطوير لقاحات ومواد فعالة ضدّ فيروس كورونا المستجدّ في ألمانيا وأوروبا.


إقرأ أيضاً: الجيش الإيطالي ينقل جثماين ضحايا كورونا لخارج المدن ويحرقها


وكشفت الوزارة حينها، إنّ الحكومة تتواصل بشكل مكثّف مع شركة "كيور فاك" ومقرّها توبينغن، التي حاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إغراءها، لاستنباط لقاحٍ ضدّ فيروس كورونا المستجدّ حصريّ بالولايات المتحدة.


فيما كانت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" الألمانيّة قد ذكرت في تقرير لها، إنّ برلين تحاول إمداد الشركة بالأموال، قائلةً: "إنّ الشركة تعمل مع المعهد الألماني الحكومي للقاحات والأدوية البيولوجية الطبية على إنتاج لقاح ضد الفيروس القاتل".


وذلك في أعقاب تقرير لها في الخامس عشر من مارس،عن وجود خلافات بين ألمانيا والولايات المتحدة حول شركة ألمانية في مقاطعة توبينغن جنوبي ألمانيا، يتمّ العمل فيها على التوصّل للقاحٍ ضدّ فيروس كورونا "كوفيد 19".


وذكر التقرير: "استناداً إلى دوائر حكومية في العاصمة برلين، فإنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول جذب علماء ألمان إلى بلاده بتحويلات مالية عالية أو ضمان اللقاح حصريا لبلاده".


وبيّنت، إن ترامب عرض على الشركة الألمانية مبلغاً كبيراً من أجل ضمان عملها حصرياً لبلاده، مؤكدةً أنّ الرئيس الأمريكي يقوم بكل ذلك من أجل الحصول على اللقاح للولايات المتحدة فقط.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!