الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتل 3 أشخاص في الهجوم على ناقلة نفط إيرانية في سوريا

مقتل 3 أشخاص في الهجوم على ناقلة نفط إيرانية في سوريا
ناقلة نفط

أفاد مرصد حقوقي، بأن 3 أشخاص على الأقل، قتلوا في الهجوم الذي جرى يوم السبت، على ناقلة نفط إيرانية قبالة ساحل مدينة بانياس السورية.


وبهذا الصدد، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّه: "قتل ثلاثة أشخاص على الأقل، اثنان منهم من أفراد الطاقم" في الهجوم الذي تسبب بحريق في أحد خزانات الناقلة.



في حين كان المرصد قد نقل، في وقت سابق من السبت، أنباء تفيد بوقوع انفجار بناقلة نفط قادمة من إيران بالقرب من مصب النفط في بانياس، مستبعداً أن تكون الحادثة قد وقعت نتيجة خلل فني.


فيما لا تزال طريقة الاستهداف مجهولة، حيث لا يتضح إن كان قد تم باستخدام طائرة مسيرة أو وسيلة أخرى.


حيث يأتي الحادث في ظل أجواء من التوتر المتزايد في المجال البحري بين إيران وإسرائيل، بعد تبادل البلدين منذ بداية مارس/ آذار الماضي، اتهامات باستهداف سفن تجارية.


 


 


في السياق ذاته، أعلنت إيران في السابع من الشهر الجاري أن سفينة تابعة لها تضررت بشكل طفيف جراء انفجار استهدفها في البحر الأحمر، وسط تقارير صحافية عن ضلوع إسرائيل في العملية ضمن "رد" على استهدافات سابقة لسفن تابعة بها.


كما تعرّضت سفينة إسرائيلية لانفجار داخل خليج عمان، خلال شهر فبراير/ شباط المنصرم، عندما كانت متوجهة من الدّمّام في السعودية إلى سنغافورة.


يشار إلى أنّ خليج عمان بين إيران وسلطنة عمان، يقع عند مخرج مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمرّ عبره جزء كبير من النفط العالمي وتجوب مياهه سفن تابعة لتحالف بقيادة الولايات المتحدة.


اقرأ المزيد: طائرة مسيّرة تستهدف ناقلة نفط في بانياس السورية


وكانت واشنطن قد ألقت باللوم على الحرس الثوري الإيراني، في تعطيل حركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز الاستراتيجي في الخليج العام 2019، وهو الممر الذي يعبر من خلاله خمس إنتاج النفط العالمي يومياً.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!