الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مفوضية حقوق الإنسان العراقية: أكثر من 60 قتيلاً نتيجة الاحتجاجات في العراق

مفوضية حقوق الإنسان العراقية: أكثر من 60 قتيلاً نتيجة الاحتجاجات في العراق
مفوضية حقوق الإنسان العراقية اكثر من 60 قتيلاً نتيجة الاحتجاجات في العراق

قتل أكثر 60 شخصاً خلال الاحتجاجات الدامية في العراق مع وجود 18 جثّة على الأقلّ في مستشفى واحد في بغداد، وأكثر من 1600 جريح في المستشفيات، بحسب مفوّضية حقوق الإنسان العراقيّة التي توقعت أن ترتفع الأعداد في الساعات القادمة.


هذا وحاول رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي تهدئة الأوضاع مساء الجمعة، معلناً رفع حظر التجول ابتداءً من الساعة الخامسة فجر السبت.


وأن خلية المتابعة في مكتب رئيس الوزراء قالت، أنها: "تتواصل مع أطراف مؤثرة في الحراك الجماهيري ببغداد والنجف والديوانية وواسط والسماوة وميسان بهدف حقن الدماء وتلبية المطالب المشروعة".


وكان حظر التجول في بغداد وعدد من محافظات الجنوب فُرض الخميس، إلا أن المظاهرات التي انطلقت منذ الثلاثاء، لم تهدأ.


وكان قد أعلن عبدالمهدي، التزام الحكومة بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد، مؤكداً على تحقيق أعلى درجات الشفافية.


ودعا السلطتين التشريعية والقضائية إلى تنفيذ الإصلاحات، مطالباً الكتل السياسية الكبرى بتوفير شروط الإصلاح.


إلا أن الأصوات المطالبة باستقالة الحكومة كانت عالية، ومطالبة باجراء انتخابات مبكرة. فقد دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر الجمعة، الحكومة العراقية إلى الاستقالة، مطالباً بإجراء انتخابات مبكرة بإشراف أممي.


كما دعا زعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي، إلى إجراء انتخابات مبكرة وتجميد العمل بمجالس المحافظات وتشكيل محكمة جنائية للفساد، على خلفية الاحتجاجات الدامية التي تشهدها البلاد منذ الثلاثاء.


في حين دعا رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، إلى تحقيق فوري بشأن الاعتداء على المتظاهرين، مؤكداً على دعم مطالب المتظاهرين ومطالباً بالحفاظ على ممتلكات الدولة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!