الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مسلحون يقتلون 11 جندياً في جنوب غرب النيجر
Niger

قالت وزارة دفاع النيجر أن مسلحين مجهولين قتلوا 11 جندياً كانوا يحرسون قرية في منطقة نائية جَنُوب غربي البلاد، حيث ينشط إسلاميون متشددون.


ولم تعلن أي جماعة إلى الآن مسؤوليتها عن الهجوم. وقتل متشددون من فرع محلي لتنظيم الدولة الإسلامية مئات المدنيين في سلسلة من الهجمات في المنطقة هذا العام.


وأضافت الوزارة أن المهاجمين المدججين بالسلاح وصلوا في موكب من السيارات والدراجات النارية بعد ظهر الخميس واشتبكوا مع الجنود المتمركزين خارج قرية داجني قرب الحدود مع مالي.


وأفادت الوزارة بأنه تم التصدي للهجوم لكن 11 جندياً قتلوا وما زال تسعة في عداد المفقودين، فيما لم تعلن أي جماعة إلى الآن مسؤوليتها عن الهجوم.


ووقع هجوم يوم الخميس بعد يومين من مقتل 69 شخصاً في منطقة أخرى قريبة من الحدود مع مالي تبعد نحو مئة 160 كيلومترا.


وفي السنوات الماضية كثفت جماعات مسلحة هجماتها في منطقة قاحلة فقيرة غرب إفريقيا تضم المناطق الحدودية في النيجر ومالي وبوركينا فاسو.


وتسعى جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة و"داعش" الإرهابيين للسيطرة على المنطقة وطرد القوات المحلية والدولية منها، وقد أودى الصراع بحياة الآلاف وأجبر الملايين على النزوح.




داعش في أفريقيا.. مقتل47 شخصاً في بوركينا فاسو تجمع لمقاتلين داعش. مصدر توتير متداول. داعش نيجيريا. صورة تعبيرية

والشهر الماضي، أعلن حاكم مقاطعة تيلابيري غرب النيجر، مقتل 6 جنود، وإصابة 3 آخرين بجراح في كمين مسلح استهدف موكباً لمسؤول محلي في أثناء مروره في هذه المنطقة الحدودية مع بوركينا فاسو.


وقال الحاكم تيجاني إبراهيم كاتييلا، إن ”المسؤول كان عائداً إلى بانكيلاري (عاصمة المقاطعة التي تحمل الاسم نفسه) عندما نصب له مسلحون كمينا. لقد وقع 6 قتلى و3 جرحى في صفوف عناصر الحرس الوطني الذين كانوا يرافقونه“. وأضاف أن المسؤول نجا من الكمين ”سليماً معافى“.


اقرأ المزيد: الكونغرس يقر أكبر خطة إنفاق تريليونية في تاريخ أمريكا… تعرّف على تفاصيلها

كان هذا الهجوم الأول من نوعه يستهدف موكباً لمسؤول نيجري في منطقة تيلابيري الواقعة في ”المثلث الحدودي“ بين النيجر، وبوركينا فاسو، ومالي، ما يمثل تحولاً في عمليات الجماعات المتشددة التي عادة ما تلجأ إلى تنفيذ عمليات في هذه المناطق تستهدف إيقاع أكبر عدد من الضحايا دون استهداف لشخصيات معينة.


وكانت الحكومة النيجيرية قد أعلنت حداداً وطنياً لمدة 48 ساعة اعتباراً من الجمعة بعد مقتل 69 قرويا من أفراد قوة دفاع ذاتي في هجوم بمنطقة تيلابيري (غرب) قرب الحدود مع مالي.

وتشهد هذه المنطقة منذ، مطلع العام، هجمات تشنها جماعات جهادية مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش وتستهدف خاصة مدنيين.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!