الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مساعي أمريكية لخفض عدد الجنود في افغانستان
مساعي أمريكية لخفض عدد الجنود في افغانستان

أكد وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، إن أي خفض قد يحدث في قوات الولايات المتحدة بأفغانستان لن يكون مرتبطاً بالضرورة بصفقة مع حركة طالبان، في إشارة إلى احتمال حدوث تخفيض لمستوى القوات بغض النظر عن المسعى القائم لإقرار السلام.


وتأتي تصريحات إسبر في مقابلة مع رويترز، أمس الاثنين، في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لأفغانستان في عيد الشكر، والتي تحدث فيها عن خفض محتمل للقوات وقال إنه يعتقد أن حركة طالبان ستوافق على وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة منذ 18 عاماً.


وفي حال التزمت جميع الأطراف بوقف إطلاق النار، فقد يؤدي ذلك إلى انحسار كبير للعنف، لكن القادة العسكريين الأميركيين سيظلون يركزون على التهديدات المرتبطة بجماعتين متشددتين أخريين في أفغانستان هما "داعش والقاعدة".


وأشار إسبر، الذي كان يتحدث وهو في طريقه إلى لندن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، إن إدارة ترامب تناقش منذ فترة، سواء في الداخل أو مع الحلفاء، تخفيضات محتملة في حجم القوات.


مضيفاً: "أنا على يقين من أن بالإمكان خفض أعدادنا في أفغانستان وفي نفس الوقت ضمان ألا يصبح المكان ملاذاً آمناً لإرهابيين يمكن أن يهاجموا الولايات المتحدة"، دون أن يذكر رقماً محدداً، متابعاً: "ويتفق حلفاؤنا معنا أيضاً في أن بإمكاننا إجراء تخفيضات".


وقد أجاب على سؤال بأن هل ستكون مثل هذه التخفيضات مرتبطة بالضرورة باتفاق ما مع حركة طالبان، بالقول: "ليس بالضرورة".


ويتوزع في الوقت الحالي نحو 13 ألف جندي أميركي في أفغانستان، إضافة لآلاف الجنود الآخرين من حلف شمال الأطلسي.


وصرّح مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة قد تخفض عدد جنودها إلى 8600 جندي مع الاستمرار في تنفيذ مهمة فعّالة ورئيسية لمحاربة الإرهاب بالإضافة إلى تقديم قدر من المشورة للقوات الأفغانية.


وتضمنت مسودة اتفاق تم التوصل إليها في سبتمبر قبل انهيار محادثات السلام أنه سيجري سحب آلاف الجنود الأميركيين مقابل ضمانات بألا تستخدم جماعات متشددة أفغانستان كقاعدة لشن هجمات على الولايات المتحدة أو حلفائها.


بيد أن كثيراً من المسؤولين الأميركيين شككوا خلال أحاديث خاصة في إمكانية التعويل على طالبان في منع تنظيم القاعدة من التخطيط بالأراضي الأفغانية لشن هجمات على الولايات المتحدة مرة أخرى.


ولم يتطرق إسبر إلى أي تطورات في الأيام القادمة أو يلمّح إلى احتمال التطرق إلى مسألة إحداث تخفيضات جديدة للقوات في أفغانستان خلال مناقشات حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع.


وغداة سؤاله عما إذا كان سيثير الموضوع في لندن، قال "لا أعتقد أن هناك أي أخبار جديدة في الوقت الحالي. نناقش هذا منذ فترة".


وقد فقد نحو 2400 جندي أميركي حياته في الحرب الأفغانية وأصيب آلاف آخرون.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!