الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مراسلون بلا حدود تطلق أداة لتقييم تأثير كورونا على الصحافة

مراسلون بلا حدود تطلق أداة لتقييم تأثير كورونا على الصحافة
مراسلون بلا حدود تطلق أداة لتقييم تأثير كورونا على الصحافة

أطلقت منظمة "مراسلون بلا حدود" اليوم الخميس، مشروع "Tracker 19"، المراقب 19، الذي يقدم تحدثيات آنية لتأثير الجائحة على الصحافة في أنحاء العالم.


ووفق المنظمة: "إن المراقب 19 أداة مصممة لمواجهة أزمة عالمية غير مسبوقة، فيما تشير التسمية إلى كوفيد-19، وإلى المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المتعلقة بحرية الرأي والتعبير".


وتقول المنظمة: "إنّ المشروع يهدف إلى تقييم آثار الوباء على الصحافة، وسيوثق المشروع الرقابة الحكومية والتضليل المتعمد، وتأثيره على الحق في الحصول على أخبار ومعلومات موثوقة، كما سيقدم توصيات حول كيفية الدفاع عن الصحافة".


اقرأ أيضاً: مراسلون بلا حدود تخشى من تحول الشمال السوري لبؤرة سوداء جديدة إعلامياً


وكان قد نبّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، من تداعيات جائحة فيروس كورونا على مستقبل المجتمعات والدول، في ظل غياب مستوى التضامن المطلوب عالمياً لمواجهتها.


وأوضح غوتيتريس، أول أمس الثلاثاء، خلال لقاء مع مجموعة من وسائل الإعلام، إن فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين في نهاية العام الماضي، وأصبح وباءً عالمياً هو أسوأ أزمة عالمية منذ تأسيس الأمم المتحدة عام 1945.


وبيّن أن السبب في ذلك هو أن هذه الجائحة يجتمع فيها عنصران: الأول، هو أنها مرض يمثل تهديداً للجميع في العالم، والثاني هو أن تأثيرها الاقتصادي سيؤدي إلى ركود، لعلنا لم نرَ مثيلاً له في الماضي القريب.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!