الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • محكمة كندية: إسقاط إيران للطائرة الأوكرانية عمل إرهابي مُتعمد

محكمة كندية: إسقاط إيران للطائرة الأوكرانية عمل إرهابي مُتعمد
الطائرة الأوكرانية

قضت محكمة كندية في مقاطعة أونتاريو، بأن طهران مدينة بدفع تعويضات لعائلات رفعت دعاوى قضائية بعدما أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة ركاب أوكرانية في يناير 2020. محكمة كندية


واستنتجت محكمة العدل العليا في أونتاريو، أن إسقاط الطائرة كان "عملاً إرهابيا متعمداً"، اعتماداً بشكل أساسي إلى أدلة مدونة قدمها محامون يمثلون عائلات بعض الضحايا.


اقرأ أيضاً: إيرانيون يحتجون في إيطاليا على زيارة ظريف وفي فيينا وكندا تنديداً بالنظام الإيراني


ولم يصدر القاضي حكما بخصوص التعويضات على أن يجري التعامل معها في جلسة لاحقة، ودعت الدعوى لدى رفعها في البداية، بتقديم تعويض لا يقل عن 1.5 مليار دولار كندي (1.2 مليار دولار أمريكي)، فيما لم تدافع إيران عن نفسها في المحكمة.


وكانت قد أسقطت إيران الطائرة الأوكرانية بالقرب من طهران في 8 يناير 2020، مما أسفر عن مقتل 176 شخصاً، بينهم عشرات الكنديين، وزعمت وقتها الحكومة الإيرانية إن إسقاط الطائرة كان "خطأ كارثيا" ارتكبته قوات كانت في حالة تأهب قصوى خلال مواجهة مع الولايات المتحدة في أعقاب اغتيال قائد "فيلق القدس" للحرس الثوري قاسم سليماني.


عذا وكان قد قال وزير الخارجية الكندي مارك جارنو، منتصف مايو الجاري، أمام لجنة من أعضاء البرلمان تقوم بدراسة حادثة الطائرة الأوكرانية، إن “سلوك الحكومة الإيرانية كان بصراحة غير أخلاقي خلال الخمسة عشر شهراً الماضية، وسنواصل ملاحقتها حتى تتحمل المسؤولية”.


الطائرة الأوكرانية


حيث شدد على أن طهران لم تشرح بعد سبب عدم إغلاق المجال الجوي في ذلك الوقت، كما شكا من أن إيران لم تسلم مسجلي الرحلة التي انتهت بمأساة، لتحليلهما بشكل مستقل إلا بعد ضغوط استمرت أشهراً.


واعتبر أنه من غير المقبول على الإطلاق إلقاء اللوم عن الحادث على بعض الأشخاص ذوي الرتب الصغيرة الذين يشغلون بطارية صاروخية ولا يحاسبون القيادات، في إشارة إلى اتهام إيران الشهر الماضي 10 عناصر ومسؤولين صغار في الحرس الثوري وغيره عن المأساة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!