الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محكمة فرنسية تقضي بالسجن 30 عاماً بحق "داعشي مصري" هاجم عسكريين

محكمة فرنسية تقضي بالسجن 30 عاماً بحق
عبد الله حماحمي

في صباح الثالث من فبراير 2017، وفي مركز كاروسيل دو لوفر التجاري، في العاصمة الفرنسية، هاجم المصري، عبد الله الحماحمي، بواسطة ساطورين مرتدياً قميصاً قطنياً أسود اللون مع رسم جمجمة، دورية عسكرية هاتفاً "الله اكبر"، وأُصيب أحد العسكريين، فيما أصيب المهاجم بجروح خطرة إثر إطلاق النار عليه.


وأقر المهاجم خلال محاكمته في باريس بأنه بايع تنظيم داعش قبل تنفيذ العملية، مع تشديده على أنه لم يكن يقصد القتل، وأكد أنه كان ينوي في الأساس تخريب تحف معروضة في متحف اللوفر احتجاجاً على سياسة فرنسا حيال سوريا.


وبعد نحو 4 سنوات من الجريمة، قررت محكمة الجنايات الخاصة في باريس إصدار حكمها بالسجن 30 عاما على مصري يبلغ من العمر 33 عاما، بايع تنظيم داعش، وهاجم بالساطور عسكريين في مركز كاروسيل دو لوفر التجاري في باريس، عام 2017.


وترافق الحكم الصادر في حق المصري، عبد الله الحماحمي، بمنع الإفراج عنه قبل أن يمضي ثلثي مدة عقوبته، على ما أوضح رئيس المحكمة، لوران رافيو، بعد مداولات استمرت أكثر من سبع ساعات، ومُنع المُدان من الإقامة بشكل نهائي على الأراضي الفرنسية، وأُدرج اسمه على سجل مرتكبي الجرائم الإرهابية.


ورأت المحكمة أن محاولة القتل استهدفت "أشخاصا يمثلون السلطات العامة" في "إطار مخطط إرهابي". وخلصت إلى أن محاولة القتل هذه "ارتكبت عن سابق تصور وتصميم".


وأيد القضاة الخمسة طلب النيابة العامة الوطنية لمكافحة الإرهاب بالحكم عليه بالسجن 30 عاماً، وعند تلاوة الحكم الذي ترجم للمتهم بشكل فوري، لم تبدُ على الحماحمي الذي وضع كمامة، أي ردة فعل.


وقالت النيابة العامة في مرافعتها الختامية، الخميس، إن "الوقائع خطرة للغاية لأنه قطع ربع الكرة الأرضية لارتكابها. لقد قام بالتحضير بعناية يوما بيوم على أشهر عدة ولم يتراجع في أي لحظة رغم الفرص التي سنحت له".


فرنسا


واضافت ممثلة النيابة العامة أنه "ما من شك أبدا بأن المتهم يستمر حتى الان بتأييد أيديولوجية إسلامية عنيفة". 


ورغم "التناقض" و"عدم الوضوح" في رواية المتهم، اللذين أشار إليهما الادعاء، قال هذا الكادر التجاري الذي تابع دروسا في المحاماة بأنه تفاجأ بوجود عسكريين مكلفين بالحراسة في المكان، وموضحا أنه "هاجمهم بشكل آلي كما لو كان روبوتا".


وبعدما طعن بصحة فيديو يظهر فيه وهو يبايع تنظيم داعش قبل تنفيذه الهجوم، تراجع المتهم، الثلاثاء، وأقر بانه أراد الانضمام إلى صفوف التنظيم الإرهابي في الشرق الأوسط، لكنه لم ينجح فاختار فرنسا. ولم يعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.


وفي مرافعاتهم، شدد محامو الدفاع في المقابل على أن المتهم رجل "كان يرغب بالموت أكثر مما يرغب بالقتل"، موضحين أنه اختار وقتا يكون فيه المكان أقل اكتظاظا.


وأكد المحامي، فرنسوا غاغي، أن هدفه لم يكن ارتكاب مجزرة بل تخريب أعمال فنية وكان مستعدا "للموت شهيدا".


اقرأ المزيد: فرنسا.. هجوم بالسكين على شرطية والقبض على منفذ الاعتداء


وفي قرارها، رأت المحكمة ان "المخطط الإجرامي" للمتهم كان يشمل جرائم تطال أفرادا "لكن هذا لا ينفي عزمه على تخريب أعمال فنية في المتحف". محكمة 




ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!