الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مجلس النواب الليبي يجتمع في القاهرة للمرة الثانية
مجلس النواب الليبي

اجتمع نواب ليبيون في القاهرة أمس السبت واتفقوا على تشكيل لجنة للتواصل مع البعثة الأممية لغرض الإعداد لجلسة لمجلس النواب بمدينة غات الليبية أو أي مدينة أخرى لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية.


كما صدر بيان بعد اجتماعهم في القاهرة، والذي كان تلبية لدعوة من مجلس النواب المصري، حيث اجتمع تسعون نائباً من أعضاء مجلس النواب الليبي ممثلين عن الدوائر الـ13، وذلك في إطار التشاور حول آخر المستجدات، وسُبل حل الأزمة الليبية.


وبحسب البيان يأتي الاجتماع استكمالاً للقاء القاهرة الأول، وجاء في ظروف جعلت من الصعب على مجلس النواب الليبي، العمل بشكلٍ طبيعي خصوصاً مع تزايد الضغوط التي تمارس للسيطرة على إرادته، ومحاولات تقسيمه لإفشاله، وفي ظل تدخلات دولية متزايدة في الشأن الليبي أدت إلى تفاقم الوضع السياسي.


كما أكد النواب في بيانهم إنه تم خلال اللقاء الاتفاق على تشكيل لجنة للتواصل مع البعثة الأممية لغرض الإعداد لجلسةٍ لمجلس النواب بمدينة غات الليبية أو أي مدينة أخرى، للعمل على مناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية، مضيفين أن المشاركين في الاجتماع رفضوا أي تجاوزٍ لمجلس النواب والمحاولة لوضع حلولٍ تستند على معايير أخرى كدعوة جهات وأطراف غير ذات صفة لا يمكن أن تكون ممثلةً للشعب الليبي.


في حين طالبوا بضرورة مضاعفة الجهود من أجل الوصول إلى اتفاقٍ لحل الأزمة مطالبين رئاسة مجلس النواب الليبي بالتواصل مع مختلف الأطراف المحلية والدولية لتوضيح رؤية مجلس النواب ومناقشة مختلف المبادرات والمقترحات والعمل على حشد أكبر توافق وطني حول رؤيةٍ موحدة للحل وصولاً لإجراء انتخاباتٍ في أقرب وقت.


فيما عبّر النواب عن تضامن كافة أعضاء البرلمان مع النائب سهام سرقيوة وعائلتها وغيرها من المختطفين والمختفين قسرياً ومطالبة الأجهزة الأمنية بتكثيف الجهود للإفراج عنهم ومتابعتهم عبر القانون، داعين إلى إقامة ملتقى وطني موسع للمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية لإعادة اللحمة والسلام والوئام بين جميع مكونات المجتمع الليبي.


كما رحّب الجيش الليبي باجتماع النواب في القاهرة من أجل توحيد التئام مجلس النواب الليبي وتفعيل دوره باعتباره السلطة التشريعية المنتخبة من الشعب الليبي والممثل الشرعي الوحيد له. وأعربت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية في بيان لها عن أملها في أن تكلل هذه المساعي بالنجاح على النحو الذي يحقق الهدف المرجو من هذه الاجتماعات المتعاقبة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!