الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • ماكرون يبدي أسفه لسوء الفهم الناتج عن تصريحاته حول الجزائر

ماكرون يبدي أسفه لسوء الفهم الناتج عن تصريحاته حول الجزائر
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون/ أرشيفية
أبدى الرئيس إيمانويل ماكرون أسفه للجدل وسوء الفهم الناجمين عن التعليقات التي أدلى بها عن الجزائر، في إشارة إلى أن باريس ربما تسعى لتهدئة العلاقات بمستعمرتها السابقة. وفق ما ذكر مسؤول فرنسي لرويترز يوم أمسِ الثلاثاء.

وشهدت العلاقات بين فرنسا والجزائر توترات شديدة خلال الأسابيع الماضية، بعد أن تساءل ماكرون عما إذا كانت هناك دولة في الجزائر قبل الاستعمار الفرنسي، متهما "النظام السياسي العسكري" الجزائري بأنه أعاد كتابة تاريخ الاستعمار على أساس "كراهيَة فرنسا".

ودفع ذلك الجزائر إلى إغلاق مجالها الجوي أمام الجيش الفرنسي الذي يقاتل في مالي المجاورة، وإلى استدعاء سفيرها.

ويوم السبت الماضي، أكّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إنه لن يتخذ الخطوة الأولى لتخفيف التوتر. وأضاف لمجلة دير شبيجل الألمانية أن ماكرون "فتح صراعا قديما بطريقة سخيفة تماما".

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون / أرشيفية

قال مسؤول رئاسي فرنسي للصحفيين قبل مؤتمر بشأن ليبيا يوم الجمعة، دُعي لحضوره تبون، إن الجزائر طرف رئيسي في المنطقة وإن ماكرون يريده أن يحضر.

وسعى المسؤول للتعبير عن أسف ماكرون بعد التعليقات التي أدلى بها لمجموعة من الشبان الذين كانوا يبحثون الخلافات التاريخية بين البلدين.

وقال المسؤول "الرئيس يأسف للخلافات وسوء الفهم الذي نجم عن التصريحات المذكورة، وسأضيف أن الرئيس ماكرون يحترم كثيرا الأمة الجزائرية وتاريخها وسيادة الجزائر".

اقرأ أيضاً: الجزائر تقرر مراجعة اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي “بنداً بنداً”

وأضاف أن الرئيس "مهتم بشدة بتنمية بلدينا ثنائيا لمصلحة الشعبين الجزائري والفرنسي، وأيضا لمواجهة التحدي الكبير في المنطقة بدءا من ليبيا".

ليفانت نيوز_ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!