الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ليبيا.. محتجون يعتصمون أمام مبنى مفوضية الانتخابات
ليبيا
نفّذ محتجون، مساء أمسِ الثلاثاء، اعتصاماً أمام مبنى المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا بالعاصمة طرابلس، تعبيراً عن رفضهم للعملية الانتخابية الجارية والمطالبة بتأجيلها إلى حين إجراء استفتاء على الدستور.

ويأتي ذلك، قبل ساعات من إعلان المفوضية عن القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 24 ديسمبر الجاري.

وتضم القائمة الطويلة لمرشحي الانتخابات الرئاسية مجموعة من رؤساء الوزراء والوزراء السابقين وغيرهم من السياسيين من مختلف الفترات الانتقالية والإدارات الموازية التي وُجدت في ليبيا على مدى العقد الماضي.

ليبيا ليبيا / أرشيفية

وبيّنت مقاطع فيديو مصوّرة، لحظة وصول أطراف محسوبة على ثورة 17 فبراير، من طرابلس والزاوية ومصراتة، إلى مقر المفوضية ونصب خيام أمامها، لتنفيذ اعتصام، رافعين شعارات "لا للانتخابات دون دستور".

وسبق أن أعلن "ثوار وكتائب مدينة مصراتة"، عن رفضهم التام إجراء الانتخابات الرئاسية قبل الاستفتاء على الدستور، وعدم قبولهم بترشح سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر إلى الانتخابات، أو إمكانية توليهم مناصب قيادية في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: بعد استقالة كوبيش.. غوتيرش يعيّن مبعوثة خاصة له في ليبيا

ومع استمرار الشكوك حول إجراء الانتخابات بسبب الخلاف بين الفصائل المتناحرة حول قواعدها، لا يزال يهيمن على الساحة قادة مسلحون وزعماء سياسيون يحكمون الدولة الممزقة منذ انتفاضة 2011.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد عين يوم الاثنين، الدبلوماسية الأمريكية ستيفاني وليامز لقيادة جهود الوساطة في ليبيا

جاء ذلك بعد استقالة مبعوثه الخاص قبل أسابيع فقط من الانتخابات المقررة في البلاد. ومن المقرر أن يتنحى يان كوبيش مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا يوم الجمعة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!