الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • ليبرمان: نتنياهو أوفد رئيس الموساد للدوحة مطالباً مواصلة دعم قطر لحماس

ليبرمان: نتنياهو أوفد رئيس الموساد للدوحة مطالباً مواصلة دعم قطر لحماس
ليبرمان: نتنياهو أوفد رئيس الموساد للدوحة مطالبا مواصلة دعم قطر لحماس

كشف وزير الدفاع السابق ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أوفد رئيس الموساد يوسي كوهين وقائدا رفيعا في الجيش إلى قطر ليطلبا من الدوحة مواصلة دعم حركة "حماس".


وقال ليبرمان في حديث للقناة الـ 12 للتلفزيون الإسرائيلي، السبت، إن "رئيس الموساد وقائد القيادة الجنوبية (للجيش الإسرائيلي، الجنرال هرتزي هاليفي) قاما قبل أسبوعين بزيارة لقطر بتكليف من نتنياهو، وطلبا من القطريين أن يواصلوا تقديم الأموال لحماس بعد 30 مارس"، مضيفا أن القطريين كانوا يعتزمون وقف التمويل في 30 مارس


كما تابع قائلا، إن "مصر وقطر غاضبتان من حماس، وكانتا تعتزمان قطع العلاقات معها. وفجأة ظهر نتنياهو كمدافع عن حماس كأنها "منظمة بيئية"، واصفا سياسات نتنياهو بـ"الرضوخ للإرهابيين".


زيارة سرية.. وتمويل قطري لحماس

يشار إلى أن رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين وقائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، هرتصي هليڤي، قاما بزيارة سرية للدوحة مطلع فبراير الحالي واستمرت 24 ساعة، والتقيا شخصيات قطرية، من بينها محمد بن أحمد المسند، رئيس الاستخبارات القطرية ومستشار أمير قطر للأمن القومي، وفق ما أفاد مراسل "العربية" السبت.


فيما أكد أن زيارة رئيس الموساد إلى الدوحة تعتبر الثانية في ستة أشهر.


كما قال إن الوفد الإسرائيلي طلب من الدوحة دعما ماليا شهريا لحماس بـ 15 مليون دولار.


وسبق لــ ليبرمان، أن شن هجوما لاذعا، السبت الماضي 15/شباط، على نتنياهو، مصرحاً إن عهد بنيامين نتنياهو رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلي، قد انتهى تماما.


وأفادت القناة العبرية الـ”12“، صباح اليوم، السبت، بأن ليبرمان قد صرح بأنه على نتنياهو ترك الساحة السياسية بعد الانتخابات البرلمانية للكنيست، والمقررة في الثاني من شهر مارس/آذار المقبل، وبأن حزبه الحاكم “الليكود” سيساعده على اعتزال الحياة السياسية باحترام.



وذكرت القناة العبرية أن ليبرمان، رئيس حزب “يسرائيل بيتنو/إسرائيل بيتنا”، قد أشار إلى أنه على جميع الأحزاب الإسرائيلية الاستعداد لمرحلة ما بعد نتنياهو.


وحول تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، توقع ليبرمان أن يتم التوصل لاتفاق بتشكيل حكومة بدون القائمة العربية المشتركة والحريديم.






ليفانت-وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!