الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • لبنان تلقى تطمينات أمريكية لحماية مشروع تزويده بالغاز المصري

لبنان تلقى تطمينات أمريكية لحماية مشروع تزويده بالغاز المصري
الغاز المصري إلى لبنان/ أرشيفية
أعلن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، يوم أمسِ الأربعاء، تلقي تطمينات من الإدارة الأمريكية بحماية الشركاء بمشروع تزويد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا من العقوبات المفروضة على دمشق في إطار "قانون قيصر".

يأتي ذلك وَسْط سخط كبير وقطع طرقات بين مواطنين لبنانيين، في مجموعة من المناطق، وذلك عقب زيادة أسعار المحروقات، ليبلغ سعر صفيحة البنزين 312 ألف و700 ليرة لبنانية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، بأنّ الوزير تلقى هذه التطمينات خلال اجتماع مع آموس هوكشتاين الوسيط الأمريكي الجديد في عملية التفاوض غير المباشر لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وأفادت الوكالة أنه "التقى وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية لأمن الطاقة الوسيط الأمريكي الجديد في عملية التفاوض غير المباشر في شأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية أموس هوكشتاين، بحضور السفيرة الأمريكية دوروثي شيا، على مأدبة غداء تمت دعوته إليها".

أضافت أن "البحث تناول الحلول لقطاع الطاقة، وخصوصا المبادرة المتعلقة باستجرار الغاز من مصر واستبداله في سوريا عبر تقنية سواب واستجرار الكهرباء من الأُردن عبر سوريا".

ينص اتفاق أُعلن عنه الشهر الماضي على أن تمد مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر من الأرْدُنّ وسوريا للمساعدة في تعزيز إنتاج لبنان من الكهرباء.

ونوه وزراء الطاقة بأن البنية التحية لنقل الكهرباء والغاز إلى لبنان شبه جاهزة وقد تحتاج إلى إصلاحات خفيفة.

لبنان.. أزمة وقود/ أرشيفية

جرى أمسِ الأربعاء، قطع السير على أوتوستراد ​المدينة الرياضية​ صوب الكولا في بيروت، وقطع السير في منطقة الصيفي وعند ساحة الشهداء، وكذلك قطع السير على أوتوستراد الملولة – التبانة في ​طرابلس، وأوتوستراد البالما، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات.

ويعاني لبنان أزمات سياسية واقتصادية حادة، فيما وصف البنك الدَّوْليّ الأزمة في لبنان بأنها الأسوأ على المستوى العالمي، منذ قرن ونصف قرن.

اقرأ أيضاً: انتفاضة شعبية بلبنان على زيادة أسعار المحروقات

وازداد سعر صفيحة ​البنزين نوع​ 98 أوكتان 62000 ليرة، و95 أوكتان 59900 ليرة، في حين ارتفع سعر صفيحة ​المازوت 35500 ليرة، وقارورة ​الغاز 9400 ليرة، لتضحى ​الأسعار​ على الشكل الآتي: بنزين 95 أوكتان: 302700 ليرة، بنزين 98 أوكتان: 312700 ليرة، المازوت: 270700 ليرة، والغاز: 229600 ليرة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!