الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لبنان تفقد خدمات 20 بالمئة من أطبائها
مستشفى البقاع - تعبيرية (فيسبوك)
دفعت الأزمات التي تعصف في لبنان، إلى هجرة حوالي 20 بالمئة من الأطباء وكوادر التمريض إلى خارج البلاد، وفق تقرير صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

أكد نقيب الأطباء في لبنان، الدكتور "شرف أبو شرف"، في تصريح لموقع "الحرة"، أنّ "2500 طبيب من أصل 15 ألفاً تركوا البلاد في الفترة الأخيرة"، مشيراً إلى أنه "فقدنا حوالي 20 في المائة من الجسم الطبي المختص".

وأضاف أبو شرف: "إن القسم الكبير من الأطباء الذين قرروا السفر إلى الخارج هم من المستشفيات الجامعية، والذين لديهم اختصاصات وكفاءات عالية".

وأضاف: "في حال استمرت الهجرة للأطباء والكوادر، فقد نصبح عاجزين عن إيجاد البدائل اللازمة للتشخيص والعلاج"..لافتاً إلى أنه "في الوقت الحالي، يتم تأمين تغطية نسبية للمرضى".

لبنان

وتعتبر أزمة الدواء التي يعاني منها لبنان حالياً واحدة من أبرز الأمثلة على هذا الواقع الصحي، فالأدوية في حالة انقطاع دائم، إضافة إلى ارتفاع في أسعارها.

اقرا المزيد: التحالف العربي يعلن مقتل أكثر من 70 حوثياً

وحذّر نقيب الأطباء، من هجرة الأطباء الذين غادروا إلى دول الخليج، محذراً من أن الخطر هو في النسبة المرتفعة للأخصائيين الذي سافروا إلى البلدان الأوروبية، معتبراً أنه من الصعب عودتهم.

اقرأ المزيد: الداخليّة التونسيّة تعلن القبض على مسلحين داخل التظاهرات

ويرى أبو شرف أن "الواقع المعيشي في لبنان، بات صعباً للغاية.. الطبيب غير قادر على تأمين الحد الأدنى من العيش الكريم واللائق".
وبسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت لبنان، فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 في المئة من قيمتها أمام الدولار، مما ساهم في فقدان قيمة الليرة الشرائية، مما ساهم في ارتفاع الأسعار بشكل جنوني.

ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!