الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • كورونا تسبب خسّائر بملايين الدولارات للأندية الرّياضيّة

كورونا تسبب خسّائر بملايين الدولارات للأندية الرّياضيّة
كورونا تسبب خسّائر بملايين الدولارات للأندية الرّياضيّة

سبّبَ فيروس كورونا أزمة عارمة في العالم، حيث أنّ هذا الوباء عطّل معالم الحياة، وتضرّر في الاقتصاد العالمي والسياسة والحياة وحتى الرياضة ، إضافة إلى الأرقام المرعبة من الوفيات حول العالم . خسّائر بملايين الدولارات


وحالة من القلق والخوف سادت جميع عشّاق الرياضة العالمية، وبالأخصّ "كرة القدم"، في ظلّ التطوّر المستمرّ لانتشار وباء فيروس "كورونا".


وأجرت شركة "كاي بي أم جي" الرائدة عالمياً في مجال المحاسبة، الخسائر المالية الضحمة التي تضرّرت بها الأندية الأوربية ومنها، إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا، وقد تبلغ الخسائر نحو 4 مليارات يورو (4,33 مليار دولار) في حال توقّف هذا الموسم.


وأضافت الشركة المختصّة بالمحاسبة، إنّ الخسائر تتراوح ما بين 3,54 و4 مليارات يورو من حقوق البثّ التلفزيوني والعائدات التجارية والتسويقيّة، بحال لم تتمكّن من خوض المباريات المقرّرة حتى نهاية الموسم.


إقرأ المزيد :الفيفا: مواعيد جديدة لكأس أوروبا ولكوبا أمريكا


ويعتبر دخل ريع المباريات هو عنصر أساسيّ في ميزانية الأندية الأوروبية الكبرى، من حيث شراء تذاكر المباريات، واستخدام مرافق وخدمات الاستادات.


وعلّق الاتحاد القارّي (ويفا) بطولة كأس أوروبا 2020 إلى صيف العام المقبل، وتعليق مسابقتي الأندية (دوري الأبطال ويوروبا ليغ) حتى إشعار آخر، آملاً التمكّن من استئناف البطولات المحلية قريباً وإنهاء الموسم بحلول 30 يونيو.


إقرأ أيضاً : تأجيل كوبا أميركا لمدة عام بسبب كورونا


وتعقيباً على هذا، صرّح "خوسّيه ماريا بارتوميو"، رئيس نادي "برشلونة"، لوسائل إعلام، على قرار لعب مبارة "الفربق الكتالوني" مع "نابولي" بدون جمهور واصفاً هذا القرار بأنّه سيُكلّف خسائر تقدّر بـ6 مليون يورو، وتأتي هذه المباراة، في لقاء إياب دور الـ 16 من منافسة دوري "أبطال أوروبا". خسّائر بملايين الدولارات


وفي المقابل أيضاً، ستُقام بعض مباريات دور الـ 16 لدوري "أبطال أوروبا" بدون جمهور، مثل لقاء تشيلسي وبايرن ميونخ في "الأليانز أرينا"، ومباراة باريس سان غيرمان وبروسيا دورتموند في ملعب "حديقة الأمراء"، ومباراة فالنسيا وأتلانتا التي ستُقام على ملعب "الميستايا"، كلها بدون جمهور ما يعني خسائر فادحة لتلك الأندية.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!