الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قطر تنتفض.. اعتقال المحامي هزاع المري ودعوات للاعتصام

قطر تنتفض.. اعتقال المحامي هزاع المري ودعوات للاعتصام
احتجاجات قطر \ ليفانت نيوز
اعتقلت عناصر الأمن القطرية المحامي هزاع المري بعد قيادته لاحتجاج أبناء قبيلة آل مرة، ودعا أبناء قبيلة آل مرة للاعتصام أمام النيابة تضامناً مع هزاع المري وبقية الموقوفين.

وكان المحامي هزاع المري قد أمهل السلطات القطرية حتى مساء غد، للإفراج عن أبناء قبيلة آل مرة المحتجزين، على خلفية انتقادهم قانون انتخابات مجلس الشورى، ما دفع النظام القطري للرضوخ والافراج عن المعتقلين

وتعليقاً على استبعاد قبيلته من الانتخابات، قال هزّاع بن علي أل مرة،"أصبحنا نعيش كـ المماليك في قطر" كلامه صحيح. هذه هي حقيقة النظام القطري القبيح اللى مصدع رؤوسنا في اعلامه منذ عام 1995 بالديمقراطية والحرية بينما هذا النظام العنصري منع نصف شبعه من الترشح الانتخابات.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ قطر تنتفض، وعنصرية النظام القطري.

https://twitter.com/TurkeyAffairs/status/1424852763490635776?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet

 

ونشر النظام القطري دوريات من الجيش التركي لقمع المحتجين فيما تحدّى أبناء قبيلة آل مرة النظام وأمهلهم نصف ساعة للتراجع.

https://twitter.com/TurkeyAffairs/status/1424727607384449032

وأثارت شروط الترشح لانتخابات مجلس الشورى في قطر، جدلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي، إذ تضمن القانون الذي صادق عليه أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد، أن يتمتع “بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 سنة ميلادية”.

كما قضى أحد بنود القانون بأن حق الانتخاب يُمنح لمن ولد جدّه في قطر، واكتسب الجنسية قبل عام 1930؛ وهي شروط أشعلت جدلاً كبيراً على منصات التواصل، ما دفع بعض القطريين المنتمين إلى قبيلة آل مرة، ولا تنطبق عليهم تلك الشروط، إلى إطلاق مجموعة من الوسوم، وعرض مجموعة من الفيديوهات اعتراضاً عليها.

اقرأ أيضاً: العنصرية تثير قبيلة آل مرة على الدوحة

وسبق أن أحالت السلطات القطرية سبعة أشخاص إلى النيابة العامة، عقب قيامهم باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي في عرض أخبار غير صحيحة، وإثارة ما وصفتها بـ”النعرات العنصرية” والقبلية.

‎ومن المزمع أن تنظم انتخابات مجلس الشورى في أكتوبر المقبل، وسيتولى لدى انتخاب أعضائه، سلطة التشريع، وإقرار الموازنة العامة، والرقابة على السلطة التنفيذية للدولة.

ليفانت نيوز_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!